رئيس التحرير أحمد متولي
 بحضور وزير التعلم العالي.. توزيع جوائز دورة «الشهيد الرفاعي» لطلاب الجامعات

بحضور وزير التعلم العالي.. توزيع جوائز دورة «الشهيد الرفاعي» لطلاب الجامعات

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، فعاليات حفل تكريم وتوزيع جوائز الدورة الرياضية (44) للجامعات والمعاهد العليا المصرية (دورة الشهيد الرفاعي) للعام الجامعي 2016ـ2017، والذي ينظمه الاتحاد الرياضي المصري للجامعات بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بدار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

حضر الحفل رئيس الأكاديمية، إسماعيل عبد الغفار، ونائب أول رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، محمد صبحي.

وأكد الوزير في كلمته التي ألقاها على دور الجامعات في مجال الأنشطة الطلابية، قائلًا: «هذه الأنشطة تسهم بشكل كبير وفعال في إعداد الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي، وشباب الجامعات هم قادة مصر وعدتها في المستقبل».

وأضاف عبدالغفار، أن الشباب يمثلون في كل المجتمعات الإنسانية ثروة كبيرة، وأنهم في مصر يتخطون هذا المفهوم، ليستحقوا أن نطلق عليهم (القوة والأمل) ليس فقط لأنهم يمثلون أغلبية ملموسة في المجتمع المصري؛ ولكن لأنهم أيضا وقود عملية التنمية في شتى مجالات العمل والإنتاج.

واشاد الوزير بفكرة إقامة الدورة والاحتفال تحت شعار (قوتنا في شبابنا)، مؤكدًا الشباب هم سلاح الوطن وذخيرته الفاعلة للانتصار في معركة التنمية والنهضة.

وأشار إلى أن التنافس الرياضي الشريف هو أحد وجوه قوتنا، وأحد مجالات اكتشاف المواهب والإبداعات الشبابية الرياضية من خلال واحدة من أهم الأنشطة الرياضية التي ينظمها الاتحاد الرياضي المصري للجامعات.

ومن جانبه أعلن د.محمد صبحى نائب أول رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف الأنشطة الطلابية؛ تشجيعًا لطلاب الجامعات على ممارسة الرياضة والأنشطة الطلابية فقد تمت الموافقة على تنظيم بطولة الشهيد الرفاعي بنظام الدوري على مدار السنة، وكذا استضافة مصر الدورة العربية للجامعات العربية العام القادم، كما تمت الموافقة على استضافة جامعة عين شمس للدورة الرياضية لحوض النيل، بالإضافة إلى أولمبيات جامعة الإسكندرية، وأسبوع شباب الجامعات بالمنوفية.

جدير بالذكر أن فعاليات هذه الدورة بملاعب ومنشآت الجامعات المصرية بمشاركة عــدد (4153) طالبًا، وعـــدد (1798) طالبة بإجمالي عـدد (5951) طالبًا وطالبة يمثلون (45) جامعة حكومية وخاصة، تنافسوا في (25) لعبة جماعية وفردية للطلبة، وعدد (19) لعبة جماعية وفردية للطالبات.

وتشمل قائمة الألعاب الجماعية التى تنافس عليها طلبة الجامعات: (كرة القدم، السلة،  الطائرة،  اليد، القدم الخماسية، والهوكي)، أما الألعاب الفردية فهي: (ألعاب القوى، السباحة، الغطس، التجديف، تنس الطاولة، تنس أرضي، إسكواش، الكاراتيه، التايكوندو، الجودو، السلاح، الملاكمة، المصارعة، كمال الأجسام، رفع الأثقال، الجمباز، الريشة الطائرة، الكونغ فو).

حضر فعاليات الحفل عدد من رؤساء ونواب رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، وممثلين عن وزارة الشباب والرياضة، ولفيف من الشخصيات العامة والرياضية.




 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة