رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة: هناك مناهج بالجامعات المصرية تساعد على الإرهاب

رئيس جامعة القاهرة: هناك مناهج بالجامعات المصرية تساعد على الإرهاب

قال رئيس جامعة القاهرة،محمد عثمان الخشت، إن منهج الحفظ والتلقين يولد العقول المغلقة السلبية التي تتعود على فكرة التلقى من المدرس أو الدكتور، مؤكدًا أن الإنغلاق والاعتماد على المناهج القائمة على الحفظ والتلقين بالعلوم الطبيعية، يولد عقول تسعى لنفي الآخر ولا تعترف بالتنوع، وبذلك تصبح القابلية للانضمام للجماعات الإرهابية أمر طبيعي.

وأكد الخشت، أن جامعة القاهرة يوجد بها مناهج مازالت تقوم على الحفظ والتلقين، ولكن هناك الكثير من المناهج تم تطويرها، وسوف تستكمل المنظومة تطورها خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المناهج وتأليف الكتب خاضع لمواصفات علمية وفحص لجان متخصصة وليس عملا فردي.

وأوضح خلال ندوة «اليوم السابع»، أن الكتاب الجامعي لا يعني الحفظ والتلقين وإنما كتاب مرجعى يوفر خريطة عمل للطالب، وفى هذه الحالة على الطالب الرجوع للمراجع الأخرى ومصادر المعلومات الكثيرة على غرار الـ Text Book بالخارج.

وذكر الخشت أنه لن يتراجع عن قرار منع التدريس بالنقاب، قائلًا: «هذه قرارات مؤسسية اتخذتها الجامعة، ويتلخص تفسيرى لمنع النقاب بقاعات الدرس فى قدرتكم على إجابة السؤال التالي: هل يجوز الحج بالنقاب؟ لا لا يجوز لأن الحج والعمرة يشترط على المرأة أن تكشف عن وجهها وكفيها، ومن هنا لا تدريس بالنقاب لأن جامعة القاهرة لا تتراجع عن قراراتها المؤسسية».

وأعلن عن خضوع الطلاب الجدد لتحليل فيروسC، مع بدء العام الدراسي الجديد، وذلك لعلاج المصابين مع تأكيد قبولهم بالجامعة مطمئنا الطلاب وأولياء الأمور، كما أن تحاليل المخدرات لطلاب المدن مستمر.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة