رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة ينتقد مجانية التعليم

رئيس جامعة القاهرة ينتقد مجانية التعليم

نفى رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، زيادة المصروفات الدراسية المقررة على طلاب الجامعة سواء بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

وأشار في حوار لـ«المصري اليوم» إلى إقرار الدستور بحق المواطن في التعليم المجاني، لافتا أن الجامعة تفتح الباب أمام الطلاب القادرين ماديا للالتحاق بالبرامج المتميزة والجامعة الدولية.

وانتقد الخشت سريان مجانية التعليم على جميع الطلاب، قائلا: «المجانية لابد أن تكون لمن يستحقها فقط من غير القادرين، أما القادر فعليه تحمل جزء من تكلفة تعليمه.

وقال إن تطبيق هذا النظام  لن يحرم طالب واحد من تلقي تعليمه، متسائلا لماذا لا يساهم من يستطيع في ذلك.

وأثنى الخشت على رؤية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، فيما يخص نظام القبول بالجامعات، مؤكدا أن الأمر لا يمكن إهماله لتمكين الطالب من الالتحاق بالكلية التي تتناسب مع قدراته وإمكانياته.

وأضاف أنه لا يخشي من التدخل والمحسوبية لتوجيه الاختبارات لإلحاق طلاب معينين بكليات القمة، لافتا إلى أن الأمر يمكن تلافيه بالبعد عن العنصر البشري وإجراء اختبارات القدرات إلكترونيا.

وأكد أنه في حالة تحقيق العدالة بين الطلاب والقضاء على المحسوبية بالابتعاد عن العنصر البشري سيكون هناك رضا مجتمعي على النظام الجديد كما هو الحال مع نظام التنسيق الحالي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة