رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة: لا قيود على زي الطلاب وهذا شرط اختفاء التحرش بالجامعة

رئيس جامعة القاهرة: لا قيود على زي الطلاب وهذا شرط اختفاء التحرش بالجامعة

نفى رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، وضع ضوابط وقيود على زي الطلاب، قائلًا: «الحرم الجامعى يعني التقاليد التي تحكمه تختلف عن التقاليد الخارجية، مثلما يكون المواطن ملتزما بقوانين الدولة، وجامعة القاهرة وطلابها ملتزمون بحدود اللياقة والتقاليد والذوق العام ولن تكون هناك ضوابط فى هذا الشأن».

وأعلن الحشت، خلال ندوة بـ«اليوم السابع»، أنه سيتم تطوير منظومة عمل وحدة مناهضة التحرش بالجامعة من خلال توفير الدعم اللوجيستي، وزيادة عدد الكوادر البشرية المشاركة فى عمل الوحدة وتوسيع رقعة الفعاليات التى تقوم بها.

وذكر أنه يستهدف تغيير نظرة الرجل للمرأة، والمرأة للرجل، وعليهما النظر إلى بعضهما البعض بوجهة نظر إنسانية وليست جنسية، كما أن القاعدة في عمل أساتذة الجامعة هى الالتزام بالتقاليد الجامعية واحترامها، وهناك حالات تحرش استثنائية تقع والقضاء عليها من خلال العقوبة الرادعة.

وأشار إلى أن أول قرار اتخذه عندما أصبحت رئيسا لجامعة القاهرة إحالة الأستاذ المتهم بالتحرش بكلية الإعلام للنيابة العامة ومجلس التأديب بالجامعة.

ويرى الخشت أن تجديد الخطاب الدينى مسئولية مشتركة مع الأزهر، وجامعة القاهرة على استعداد للتعاون الكامل مع كل المؤسسات، وشيخ الأزهر تواصل معه وهنأنه برئاسة الجامعة، وضمه إلى لجنة حوار الشرق والغرب التى ينظمها الأزهر.

وأكد بدء العمل على تطوير المناهج المتعلقة بالدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة ومنها دار العلوم لكى تلائم التطورات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وهذا التطوير سيكون نابعا من كلية دار العلوم نفسها وليس مفروضا عليها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة