رئيس التحرير أحمد متولي
 ثروت الخرباوي من جامعة القاهرة: دعاء المسلمين على اليهود في خطب الجمعة عنصرية

ثروت الخرباوي من جامعة القاهرة: دعاء المسلمين على اليهود في خطب الجمعة عنصرية

وصف المحامي ثروت الخرباوي، خطب الجمعة وأدعية الأئمة على اليهود فوق المنابر بالعنصرية لأنها تدعو على الناس «اللهم شتت كيدهم ورمل نسائهم»، قائًلا: «الخطباء يدعون على اليهود ليل نهار، ولم يستجب الله دعائهم لانهم لم يأخذوا بالأسباب الكونية».

وقال الخرباوي، خلال خلال ندوة ثقافية عن تفكيك الإرهاب، اليوم الثلاثاء، والمنعقدة بقاعة احتفالات، جامعة القاهرة، إن العقل العربي بالعاجز عن التفكير، وأصبحت مغلقة، مؤكدًا أن كثير من الأفكار تحتاج إلى مناقشة وتنقيح، حتى يعود العقل العربي ليفكر ويخرج العقول الفلسفية كأبن رشد ويستطيع التحليل لفلسفة أرسطو.

وأكد أن من ينتقد رئيس الجامعة الجديد محمد عثمان الخشت، لم يقرأوا كتبه، موضحًا أنه طالب بتدريس كتابه نحو تاسيس عصر ديني جديد في المدارس.

وذكر الخرباوي، أن الآية القرانية: «وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ»، يجب تطبيقها في واقع خاص ولا يجب اتخاذها كمصوغ للاعتداء على على الغير، تاليا قوله تعالى: «وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ».

وأوضح أن أول جريمة في العالم هي إدعاء الخيرية التي قام بها إبليس وقال إنه خير من آدم ، مثل ما تفعله أن الجماعات المتطرفة التي تقوم بإدعاء الخيرية وتظن أنها الفرقة الناجية، موضحًا أن العقل كنز لا لا يجب تسليمه لجماعة أو شخص.






حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة