رئيس التحرير أحمد متولي
 مسؤليات وامتيازات.. هكذا تتعامل جامعة القاهرة مع أعضاء هيئة التدريس

مسؤليات وامتيازات.. هكذا تتعامل جامعة القاهرة مع أعضاء هيئة التدريس

تقول جامعة القاهرة، إن الجودة الشاملة تعتمد على نوعية أعضاء هيئة التدريس،وسجل الكفاءة التدريسية، والإنجازات الأكاديمية المتميزة لأعضاء هيئة التدريس هي العوامل المحددة لمستوى التميز في البرامج الدراسية بالجامعة.

وتقوم كليان جامعة القاهرة بتكليف المعيدين؛ بعد موافقة مجلس الكلية، طبقا للشروط اللازمة، واحتياجاتها من إعداد، وفي حال حصول المعيد على درجة الماجستير، تشترط الجامعة لتعينه أستاذ مساعد أن يجتاز 6 دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، فضلا عن حصوله على شهادة التويفل والحاسب الآلي في حال تعينه كمدرس.

بعض الامتيازات التي توفرها الجامعة لهم

توفر جامعة القاهرة لأعضاء هيئة التدريس؛ العاملين بها، بعثات تبادل ثقافي بالخارج، وفرص للحصول على الدكتوراه بأكبر الجامعات الأجنبية.

تقدم الجامعة تسهيلات للأساتذة والمعيدين، للحصول على وحدات سكنية؛ وذلك ضمن مشروع «إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة».

تتيح الجامعة للأساتذة الاستفادة بنادي أعضاء هيئة التدريس التابع لها، فضلا عن توفير رحلات ترفيهية بأسعار مخفضة لهم، ورحلات حج وعمرة.

مسؤليات أعضاء هيئة التدريس

على أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، أن يساهموا في فاعلية البرامج الدراسية؛ بما يتناسب مع خبراتهم ودرجاتهم العلمية.

يتوقع من أعضاء هيئة التدريس، أن يعملوا على توفير مناخ تعليمي يسهل ويعزز تعليم الطلبة، بالإضافة إلى وضع مخططات المناهج الدراسية بعناية، واستخدام التقنيات الملائمة للتدريس؛ حتى يشعر الطالب بتكامل البرامج الدراسية.

أن يقوم عضو هيئة التدريس الحاصل على درجة ألأستاذ مساعد، أو أستاذ، بإعداد برنامج للتميز الأكاديمي.

أن يساهم عضو هيئة التدريس في تحقيق رسالة الجامعة؛ ويقدم خدمات تتناسب مع درجته العلمية، سواء خدمات خارجية؛ كتسخير معارفه لخدمة مختلف الجهات التي تتعامل مع الجامعة، أو داخلية كالقيام بإرشاد الطلاب، وتوجيههم.

يجوز للجامعة أن تقوم بتكليف أعضاء هيئة التدريس بخدمات غير تدريسية، كمسئوليات إدارية، أو بحثية، أو خدمية.

ينتظر من كل عضو بهيئة التدريس، أن يقدم خطته السنوية إلى رئيس قسمه العلمي لاعتمادها، ويجب أن تشتمل الخطة على توضيح شامل لما يتوقع إنجازه في التدريس والبحوث، وخدمة الجامعة والمجتمع، وفي نهاية العام الدراسي، يقدم تقريرا بما أنجزه من خطة العمل.

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك