رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ كلية العلوم جامعة أسيوط

تاريخ كلية العلوم جامعة أسيوط

أنشئت كلية العلوم بجامعة أسيوط عام 1957 والتحق بها في العام الأول 198 طالباً وطالبة، وكان عدد أعضاء هيئة التدريس فيها 13 عضواً وعدد المعيدين اثنين فقط، وخلال السنوات العشر التالية ازداد عدد أعضاء هيئة التدريس تدريجياً حتى بلغ 66 عضوًا أي خمسة أضعاف العدد في عامها الأول وعدد 114 معيد.

كما إزداد عدد الطلاب تدريجياً واستمرت الكلية في النمو حتى وصل عدد أعضاء هيئة التدريس القائمين بالعمل هذا العام 372 وعدد الهيئة المعاونة 141 وعدد الطلاب 2043.

تخرج من كلية العلوم بجامعه أسيوط حتى عام 2017 إجمالي 57 دفعة، يصل عددهم إلي 8000 خريج.

بدأت كلية العلوم جامعة أسيوط عام 1998م في تنفيذ آليات تقويم الأداء الجامعي وإعداد أول دراسة ذاتية عام 2003، لذلك تعتبر من المؤسسات التي بدأت على طريق ضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي؛ فمن خلال هذه الآليات تم حصر وتوثيق الموارد المادية والبشرية والبرامج الأكاديمية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وأنشطة كلية العلوم فى مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.

أدى ذلك إلى إختيارها ضمن الكليات الريادية العشرة علي مستوى الجامعات المصرية لإستكمال متطلبات الحصول علي الإعتماد الأكاديمي.

تم إنشاء وحدة ضمان الجودة والإعتماد بالكلية في سبتمبر 2003، ووضعت من أول أهدافها إعداد ورش عمل وندوات لنشر مفاهيم وثقافة جودة التعليم العالي بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين والعاملين، والعمل من أجل الحصول على الإعتماد الأكاديمي إقليميًا ودوليًا.

قامت وحدة ضمان الجودة والإعتماد بالكلية بإعداد توصيف البرامج (15برنامج) والمقررات الدراسية (430 مقرر)، كما تم أيضًا متابعة إعداد تقارير البرامج والمقررات الدراسية في كل فصل دراسي وفقاً للمعايير الأكاديمية التي أعدتها اللجنة القومية لضمان الجودة والإعتماد.

 

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني