رئيس التحرير أحمد متولي
 مستشار وزير التعليم: الإعلان عن منح البعثات بعد عيد الأضحى

مستشار وزير التعليم: الإعلان عن منح البعثات بعد عيد الأضحى

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، نتيجة خطة البعثات للعام 2015 ـ 2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012 ـ 2017؛ لسد احتياجات الجامعات والمراكز البحثية، من خلال توفير البعثات الممولة من موازنة الدولة.

وقال مساعد أول وزير التعليم العالي للبعثات، الدكتور حسام الملاحي، إنه سيتم فتح باب التظلمات لمدة أسبوع واحد فقط، موضحًا أن تقديم التظلمات يتم إلكترونياً على موقع الشئون الثقافية والبعثات أو ورقياً للإدارة المركزية للبعثات.

وأعلن الملاحي، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه سيتم الإعلان عن المنح الجديدة لخطة البعثات لعام 2017 ـ 2018 عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، كما سيتم الإعلان عن منح برنامج نيوتن مشرفة خلال الأسبوع الجارى، وكذلك برنامج الشراكة المصري الألماني خلال شهر أكتوبر القادم.

وطالب الباحثين المصريين بضرورة تأهيل أنفسهم من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية والمنح التدريبية حتى يتسنى لهم مواكبة التطورات العالمية سواء على المستوى اللغوى أو الأكاديمى، معلناً عن البدء فى تجهيز معمل اللغات بالتعاون مع الجانب الأمريكى للنهوض بالمستوى اللغوى للباحثين فى مختلف اللغات.

وأوضح أن عدد المتقدمين للبعثات بلغ (1809) عضو، وتم اختيار (1555) من المستوفين للشروط، وتم إجراء عملية التقييم والتحكيم الفنى للمقترحات العلمية والبحثية إلكترونياً، فضلاً عن إجراء المقابلات الشخصية للمرشحين لضمان اختيار المبعوثين المتميزين فى التخصصات العلمية المقررة بالبعثات.

يشار إلى أنه تم إجراء المقابلات الشخصية لعدد (738) مرشحاً بعد استبعاد (10) مرشحين لحصولهم على منح مقدمة للدولة، وقد أسفرت النتيجة النهائية عن اختيار (371) مرشحاً، والذين اجتازوا كافة الاختبارات الفنية والمقابلات الشخصية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة