رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. كل ما تريد معرفته عن دار علوم القاهرة

للطلاب.. كل ما تريد معرفته عن دار علوم القاهرة

تضم كلية دار العلوم جامعة القاهرة، أقسام «النحو والصرف والعروض، قسم الدراسات الأدبية، قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، قسم الشريعة الإسلامية، قسم الفلسفة الإسلامية، قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية».

في هذا التقرير نوضح لك أقسام الكلية:

قسم النحو والصرف والعروض

تشترط الكلية على طلاب الفرقة الأولى، اجتياز امتحان مكوّن من مائة سؤال موضوعي، والذي يتم من خلاله تقسيم الطلاب لثلاثة مستويات مختلفة، ويدرس الطلاب النحو بشكل مجمل، وعلم الصرف، بالإضافة إلى مقرر التدريبات النحوية والتأهيلية؛ الذي يشمل مجموعة من النصوص المتنوعة «القرآنية، والنبوية، والشعرية، والنثرية»، كما يدرس الطلاب المفاهيم الخاصة بعلم النحو، وشروط الكتابة العرضية، فضلا عن دراسة مقرر مادة الصرف والقافية.

قسم الدراسات الأدبية

يدرس الطلاب بهذا القسم مفردات مقرر الأدب في العصر الجاهلي، والنصوص من العصر نفسه، والأدب في عصر صدر الإسلام وبني أمية، بالإضافة إلى نصوص من الأدب الأمومي والإسلامي، فضلا عن دراسة تاريخ الأدب الحديث، والقديم.

قسم البلاغة والنقد الأدبى والأدب المقارن

يشمل هذا القسم دراسة مفردات مقرر البلاغة العربية، والنقد العربي القديم، بالإضافة إلى مقرر النظم الأسلوبية، ومقرر بلاغة القرآن، مقرر الأدب المقارن ونظرية الأدب، ومقرر  النقد الأدبي الحديث.

قسم الشريعة الإسلامية

يهتم هذا القسم بدراسة مفردات مقرر القرآن الكريم والعبادات، ومفردات مقرر الأحوال الشخصية والمواريث، ومفردات مقرر علوم القرآن والسنة، ومفردات مقرر أصول الفقة.

قسم الفلسفة الإسلامية

تحتوي الدراسة بهذا القسم على مجموعة من المقررات لمختلف الفرق، وهي: مفردات مقرر الأخلاق والفلسفة العامة، ومفردات مقرر العقيدة والمنطق ومناهج البحث، ومفردات مقرر علم الكلام والفلسفة الإسلامية، ومفردات مقرر التصوف والفكر الإسلامي الحديث.

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك