رئيس التحرير أحمد متولي
 بسبب التسويق للسياحة.. باحث بجامعة أسيوط يفوز بجائزة تقديرية

بسبب التسويق للسياحة.. باحث بجامعة أسيوط يفوز بجائزة تقديرية

فاز الباحث المساعد بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة أسيوط، محمد سامي، بجائزة المستشار الدكتور محمد شوقي الفنجري التشجيعية لأفضل الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية لخدمة مصر لعام 2016 ـ 2017، عن بحث بعنوان «نحو استراتيجية تسويق السياحة في مصر وثقافة التعامل مع السائح».

وينظم المسابقة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة سنويًا منذ عام 2005، ويتاح مشاركة جميع الباحثين في مصر من مختلف الأعمار والجهات، كما تهدف إلى تشجيع البحوث في المجالات تنموية كالتعليم والصحة والبطالة والمياه والطاقة وتطوير العشوائيات وغيرها وذلك عبر الوقف الخيرى للمستشار محمد شوقى الفنجرى رحمه الله.

وتسلم الباحث الجائزة في حفل تكريم بحضور رئيس جامعة القاهرة الأسبق، الدكتور جابر نصار.

وأوضح الدكتور محمد سامى أن البحث تناول فكرة تسويق السياحة، إنطلاقاً من دورها فى دعم الاقتصاد القومي، مشيراً إلى بعض الاستراتيجيات الفعالة التي لها أبلغ الأثر في تسويق السياحة المصرية والتي تضمنت دعوة السائحين وقت الاكتشافات الأثرية، الاستفادة من تجارب الدول في تسويق السياحة كنموذج دولتي ماليزيا والمكسيك.

وتوصل الباحث إلى ضرورة تنمية الجانب الأخلاقي والذوق الحضاري لدى فئات الشعب المختلفة من خلال عمل دورات تدريبية في أصول الضيافة وحسن التعامل مع السائح واستيعاب الثقافات المختلفة و فهم سلوكيات السائحين لتلبية احتياجاتهم وهذا من شأنه الاسهام  أن تنمية صناعة السياحة المصرية.

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني