رئيس التحرير أحمد متولي
 تضم جماجم بشرية وحيوانات محنطة.. محتويات متاحف علوم الإسكندرية

تضم جماجم بشرية وحيوانات محنطة.. محتويات متاحف علوم الإسكندرية

تضم كلية العلوم جامعة الإسكندرية ثلاثة متاحف لحفظ الأنواع النباتية وحديقة نباتية تستخدم في العملية التدريسية للطلاب في سنوات الدراسة المختلفة وتستقبل العديد من الزيارات من طلاب المدارس.

متحف الجيولوجيا

يوجد بقسم الجيولوجيا بمحرم بك وبه مجموعات متكاملة من المعادن والصخور الرسوبية والنارية والمتحولة سواء من الصحاري المصرية أو من مناطق مختلفة من العالم.

ويقتني المتحف نماذج للحفريات التي تميز العمر الجيولوجي بالصخور المصرية وخرائط جيولوجية مختلفة تبين توزيع الثروات الطبيعية بجمهورية مصر العربية وأنواع الصخور المختلفة.

متحف قسم علم الحيوان

يضم المتحف مجموعة من الحيوانات المحفوظة والمحنطة ومعظمها من البيئة المصرية كالأسماك النيلية والزواحف والطيور والثدييات بالإضافة إلى مجموعة من الهياكل العظمية للإنسان والقطة والسلحفاة والحمام والدجاج والضفادع الأوروبية.

ويحتوى المتحف على عدد من الجماجم، ومجموعة من اللافقاريات والجوفمعويات والديدان بالإضافة إلى نماذج لدورات حياة بعض الحشرات.

متحف النبات

يضم المتحف عددا كبيرا من العينات المحفوظة تمثل جميع الأمراض النباتية سواء كانت فطرية أو بكتيرية أو فيروسية أو التي ترجع لأسباب فسيولوجية.

ويوجد بالمتحف عينات من البذور والنباتات التي يندر وجودها في مصر، بجانب عدد من الطحالب المحفوظة.

وأضافت الكلية مؤخرا أنواع جديدة من النباتات مثل الاوشون وهي تكون ملتصقة علي بعض أنواع نبات البيئة الصحراوية حتى يستفيد منها الطالب ببعض أشكالها المختلفة، وبعض النباتات المتحجرة منذ فترات بعيدة وكذلك إضافة أنواع من نباتات الزينة من الحديقة حتى تضفي منظرا جماليا على المتحف.

ويمتلك قسم النبات المعشبة النباتية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من النباتات البرية المحفوظة بطريقة علمية يصل عددها إلى 6000 عينة نباتية بقسم النبات بمبنى الكلية بالشاطبي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة