رئيس التحرير أحمد متولي
 يضم 30 ألف قطعة أثرية.. محتويات متحف آداب الإسكندرية

يضم 30 ألف قطعة أثرية.. محتويات متحف آداب الإسكندرية

استطاعت كلية الآداب جامعة الإسكندرية أن تجمع ما يزيد عن 30 ألف قطعة أثرية متنوعة تمثل معظم الفترات الزمنية المتعارف عليها علميا.

وجمّعت الكلية آثار المتحف بشراء القطع أو استهداءها من هواة جمع التحف، أو الاستعارة الدائمة من مصلحة الآثار المصرية، بالإضافة لمجموعة آثار أهدتها لها حكومة السودان في وقت سابق.

ويضم المتحف قطع  أثرية من فترات عصر ما قبل التاريخ وعصر الأُسر الفرعونية والعصر اليوناني والروماني ومصر الإسلامية.

التماثيل

يحتوى المتحف على ثمانية تماثيل ورأسين لتمثالين أحدهما مصنوع من الحجر الجيرى و الآخر من الخشب جميعها أصلية تمثل بعض الخاصة من الأمراء أو تماثيل لبعض موظفي الدولة في فتراتها المختلفة.

وهناك تمثال كبير الحجم للإله تحوت إله الحكمة من الحجر الجيري و آخر صغير من البرونز لوزير الملك زوسر المهندس و الطبيب ايمحتب. 

ويحتوى المتحف على رأس تمثال لطفل مصنوع من الرخام الأبيض وتمثال نصفي من المرمر الأصفر للإله سرابيس. 

بالإضافة إلى ما يقارب خمسين قطعة متنوعة الحجم و اللون تعقد التقليد الجنائزي في مصر الفرعونية و تمكن الدارس من التعرف على السمات الفنية الخاصة لكل منها وفقا لطبيعة العصر المصنوعة فيه.

آثار متنوعة

يحتوي المتحف على مجموعة من الأواني الفخارية والخزفية والحجرية والزجاجية.

كما يضم مجموعة من التمائم والعملة والمنسوجات والمسارج وبعض الآثار السودانية.

بالإضافة إلى مجموعة قطع من العصور «الفرعوني، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي».

النماذج الجصية

وهي نماذج غير أصلية لبعض القطع الأثرية التي لا يتسنى حصول المتحف عليها فيقوم بعمل نماذج تشبه الأصلية منها بغية استكمال مجموعة أصلية أو سد فراغ فترة زمنية يحتفظ المتحف بآثار منها و يضم المتحف ما يزيد على الاربعمائة قطعة و معظمها يرجع للعصر الفرعوني و العصر اليوناني و الروماني ومن أشهرها نسخة اللوحة الشهيرة للملك مينا موحد القطرين و كذلك نماذج خاصة بالمجموعات الهرمية لأهرام الجيزة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة