رئيس التحرير أحمد متولي
 هارفارد الأولى.. 8 جامعات أمريكية بين العشرة الأفضل على مستوى العالم

هارفارد الأولى.. 8 جامعات أمريكية بين العشرة الأفضل على مستوى العالم

تصدرت جامعة «هارفارد» الأمريكية تصنيف شنجهاي السنوي لأفضل الجامعات عالميا للسنة الخامسة عشرة على التوالي.

وجاءت في المرتبة الثانية جامعة ستانفورد الأمريكية، بينما احتلت جامعة كامبريدج البريطانية المركز الثالث.

وتحتل الجامعات الأمريكية ثمانية مراكز من بين المراكز العشرة الأولى في التصنيف.

ويشمل هذا التصنيف الذي تعده مجموعة «شنجهاي رانكينغ كونسلتنسي» المستقلة 500 مؤسسة تعليم عال في العالم.

ويستند تصنيف شنجهاي الذي صدر للمرة الأولى سنة 2003 إلى ستة معايير، من بينها عدد المتخرجين من الجامعات الحائزين على جائزة نوبل وعدد الباحثين المعروفين في مجالات تخصصهم الذين تتردد أسمائهم عالميا، بالإضافة إلى عدد المنشورات الصادرة في مجلتي «ساينس» و«نيتشر».

وتعتبر مجموعة "شنجهاي رانكينغ كونسلتنسي" أن هذا التصنيف هو «الأكثر موثوقية»، لكن عدة مسؤولين أوروبيين يرون فيه وسيلة تضر بسمعة مؤسساتهم.

ولم ترد في قائمة أفضل عشرين جامعة سوى أربع مؤسسات غير أميركية هي «كامبريدج» في المرتبة الثالثة و«أكسفورد» في المرتبة السابعة وجامعة «يونيفيرسيتي كولدج لندن» في المرتبة السادسة عشرة والمعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ في المرتبة التاسعة عشرة.

وللمرة الأولى العام الماضي أدرجت جامعات صينية ضمن أول مئة مرتبة في هذا التصنيف، مثل جامعة تشينخوا التي احتلت هذا العام المرتبة الثامنة والخمسين وبكين التي حافظت على المرتبة الحادية والسبعين، في حين أتت جامعة سنغافورة الوطنية في المركز الثالث والثمانين.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة