رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة تناقش تأسيس تيار عربي مقاوم للأفكار الرجعية والمتطرفة

جامعة القاهرة تناقش تأسيس تيار عربي مقاوم للأفكار الرجعية والمتطرفة

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير، أمس الأربعاء، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والعامة.

وذكر البيان الصادر عن الجامعة المقترحات الأولية للوثيقة، والتي تضمنت تأسيس تيار عربي مقاوم للأفكار الرجعية والمتطرفة، والاستفادة من تجارب التنوير العالمية، والعمل على تغيير منظومة القيم الحاكمة للسلوك وتغيير الشخصية، وتوفير موارد ومصادر المعلومات للمكتبات الجامعية حتى تكون مواكبة للمكتبات العالمية.

وأضاف البيان أن الوثيقة تشمل «بالإضافة إلى توسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي حتى يصل الطلاب إلى قيم المعايشة والتنوير ولايكون مجرد ندوة أو حفلة ولكن كنوع من الزخم الثقافي والتنويري للوعي الحقيقي بمفردات الدولة الوطنية، على أن يمتد ذلك لدورات تأهيل الطلاب».

وأشارت المبادئ الأولية  للوثيقة إلى أن الجامعة مدنية وعقلانية، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق وعدم التمييز سواء عرقي أو اجتماعي أو ديني، والانفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة وأن الجامعة شريكة في صياغة هذه الهوية.

وأكدت المبادئ على قيم التعايش وتقبل الآخرمع تحديد مفهوم التنوير باعتباره ممارسة عقلانية، والجرأة على استخدام التفكير العقلاني مع ضرورة بناء نسق فكري في مواجهة النسق الفكري المتخلف الرجعي.

وشارك في الإجتماع الأول لمجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، الإعلامي مفيد فوزي، ورئيس تحرير الأهرام، علاء ثابت، ورئيس تحرير الوطن، محمود مسلم، و رئيس دار الأوبرا، الدكتورة إيناس عبد الدايم.




 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة