رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة الأزهر يكشف سبب غياب طلاب الأزهر عن احتفال السيسي بعيد العلم

رئيس جامعة الأزهر يكشف سبب غياب طلاب الأزهر عن احتفال السيسي بعيد العلم

كشف رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، السبب وراء غياب طلاب الأزهر عن التكريم باحتفالية عيد العلم، قائلًا: «التكريم كان عاما وليس للشخصيات، أما بالنسبة للطلاب، فأكاديمية البحث العلمي أخطرت جامعة الأزهر بتزويدها بالطالب الأول على مستوى الجامعة، وكانت هناك بعض النتائج لم تظهر بسبب طول فترة الامتحانات، هذا هو السبب الرئيسي».

ووصف المحرصاوي، ارتداء النقاب داخل جامعة الأزهر، بالحرية الشخصية، موضحًا: للأمن الحق في التحقق من هوية القادمين إلى الجامعة، عن طريق كشف الطالبات والأساتذة وجوههن أمام العاملات في الأمن الإداري.

وأكد أن الانتخابات الطلابية متوقفة بالجامعة منذ 4 سنوات، والأمر حتى الأن مطروح على المجلس الأعلى للأزهر، للخروج بلائحة جديدة، وتعميمها على مستوى الكليات.

يشار إلى أن أوائل الثانوية الأزهرية لم يحضروا حفل تكريم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي للطلاب المتفوقين على مستوى الجمهورية ضمن فعاليات عيد العلم.

وكرّم السيسي، أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية وأوائل الجامعات، خلال الاحتفال الذي انعقد بفندق الماسة التابع للقوات المسلحة، ولم يحضر أيا من طلاب الثانوية الأزهرية الأوائل، كما أن منظمي الحفل لم يشيروا إلى سبب استثناء الأزهر حينها.

ويعد الاحتفال بعيد العلم تقليدا رسميا بدأه الملك فاروق عام 1944 وتبعه رؤساء مصر، ومن أول المكرمين في هذه المناسبة، طه حسين 1958 ثم عباس العقاد 1959 وتوفيق الحكيم 1960.

وظل الاحتفال بعيد العلم قائما في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك حتى 2010، وتوقف في 2011، ثم احتفل به الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومن بعده عدلي منصور.

المصدر

  • مصراوي

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة