رئيس التحرير أحمد متولي
 لا تقل هذه العبارات لابنك أبدا.. 6 محاذير

لا تقل هذه العبارات لابنك أبدا.. 6 محاذير

كونك أحد الوالدين يتطلب منك التزام المسؤولية، حتى عندما يتعلق الأمر باختيار الكلمات، فما تنطقه من دون قصد ربما يغير نظرة الأطفال أو يجعلهم يطوروا من أخلاقهم.

في هذا التقرير ننقل لكم من موقع «برايت سايد» بعض العبارات التي لها تأثير سلبي على النمو العقلي للأطفال، وتجنّبها يضمن تغيير أطفالك إلى الأفضل.

1- يجب عليك الاستماع إلى البالغين

عندما يسمع الطفل هذه العبارة، فإنه يعتقد بأن: «جميع البالغين أذكياء وجيدين، ويجب أن أفعل ما يقولون». وهذه العبارة خطيرة للغاية، وذلك لأن طفلك بعد سماعها منك يثق في كل شخص بالغ، وبما في ذلك الغرباء.

ويجب عليك أن تصحح هذه العبارة لطفلك بقولك له: «يجب عليك أن تستمع إلى والديك فقط»، فهذا سيساعد على نمو التفكير النقدي لطفلك وعدم الثقة في الغرباء.

2- توقف عن البكاء

يعتقد طفلك عندما يسمع هذه العبارة أنه: «من السئ أن يظهر عواطفه، وسيتعرض للتوبيخ بسبب دموعه». وبذلك سيكبر شخصًا صامتًا ومنعزلًا، فالعواطف الكامنة ستظهر عاجلًا أو آجلاً في العدوان أو الدموع.

العبارة الصحيحة التي يجب عليك قولها هي: «أخبرني ما يزعجك»، «لماذا تبكي؟»، وإذا سقط طفلك وأصيب بكدمة حاول أن تقول له هذه العبارة: «هل تبكي لأنها تؤلمك؟ أم أنك كنت خائف؟» وبهذه الطريقة ستثير المحادثة التي من شأنها مساعدة الطفل على تحديد مشاعره.

3- لا تكن طماعا


حينما يسمع طفلك هذه العبارة فإنه يقول بإنه: «يجب علي أن أشارك كل شئ، لا يوجد شئ خاص بي». وبعد مرور الوقت ستتطور هذه الأفكار إلى سلوك الضحية، فلن يحمي أي ممتلكات أو قيم خاصة به، معتقدًا بأنه لا يستحقهم.

العبارة الصحيحة هي: «هل يمكنك أن تسمح لهذا الطفل بأن يلعب معك بلعبتك قليلًا»، و«ربما تريد أن تقوم بتبديل ألعابك لفترة قليلة». وأعط لأطفالك الفرصة لإدارة الأشياء الخاصة بهم، وإذا كان طفلك ضد المشاركة فلا تصر عليه.

4- أنظر إلى هذه الفتاة الجميلة


عند سماع هذا فإن طفلك يقول لنفسه: «أنا سئ عن الآخرين». فمقارنة طفلك بالآخرين تؤدي إلى تأثيرات سلبية على احترام طفك لذاته، وتجعله يعتقد بأنه لن يحقق أي شئ.

العبارة الصحيحة هي: «أنا أحبك، يمكنك أن تفعل هذا أيضًا»، الفت انتباه طفلك لقدراته وأظهر له أنك تؤمن به، وتذكر أن طفلك فريد من نوعه، ولديه مواهبه الخاصة.

5- سنتحدث بالمنزل

يقول طفلك عندما يسمع هذه العبارة بإن: «والدي ربما يعاقبني، هما لا يحبونني، أنا لا أريد أن أذهب إلى المنزل»، فالآباء يهددونه فقط، ويتوقع الطفل أن المنزل هو مكان للعقاب.

العبارة الصحيحة: «دعني أخبرك ما يزعجني»، وبهذه الطريقة سيتعلم الطفل أن يضع مشاعرك في الاعتبار، عندما يفكر في أفعاله المستقبلية.

6- أنت صغير جدًا للتفكير في هذا

يحدث طفلك نفسه عندما يستمع إلى هذه العبارة ويقول: «أنا أريد أن أعرف، سأطلب من شخص آخر»، إذا كان طفلك يسألك أسئلة غير مريحة، ولم يستقبل أي معلومات منك، فإنه سيستقبلها من مصادر أخرى.

 العبارة الصحيحة هي: «أنا غير مستعد للرد الآن، أريد بعض الوقت»، ولكن لا ترفض إذا سألك سؤالًا وحاول أن تجيب عليه، فبهذه الطريقة ستظل قويًا في نظره ولن يفقد ثقته بك. 

المصدر

رغـدة عاطف

رغـدة عاطف

صحفية ومترجمة مصرية متخصصة في كتابة موضوعات اللايف ستايل