رئيس التحرير أحمد متولي
 أول كلية بصعيد مصر.. تعرف على تاريخ زراعة أسيوط وأقسامها

أول كلية بصعيد مصر.. تعرف على تاريخ زراعة أسيوط وأقسامها

أنشئت كلية الزراعة جامعة أسيوط كأول كلية للزراعة في صعيد مصر عام 1959 بقبول 205 طالبا وطالبة، تخرجت الدفعة الأولى عام 1963، وكان عدد الخريجين 82 طالباً وطالبة.

وخرجت الكلية حتى الآن 54 دفعة حيث بلغ عدد الخريجين حتى الآن  ما يقرب من 16000 خريج.

- تم تعديل اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة عام 2009.

- كما بدأت الكلية برنامج التعليم المفتوح بالإشتراك مع جامعة عين شمس عام 2009.

كانت هناك شعبة الإنتاج الزراعي فقط، وبعدها تم افتتاح شعبة الصناعات الغذائية والألبان وشعبة مقاومة الآفات بالعام الجامعي 1964-1965وبعد ذلك توالت افتتاح باقي الشعب الدراسية بالكلية.

- تمنح الكلية درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى 15برنامج دراسى، وتم تطوير البرامج التعليمية اللائحة الدراسية 4 مرات منذ إنشاء الكلية.

- تنص اللائحة الداخلية للكلية بنظام الساعات المعتمدة على منح درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية في 7 برامج تعليمية وهي:

الإنتاج النباتي، العلوم الإقتصادية والإجتماعية الزراعية، الأراضي والمياه، التكنولوجيا الحيوية الزراعية، علوم الأغذية، الإنتاج الحيواني والدواجن، وقاية النبات.

- تمنح الكلية درجة دبلوم العلوم الزراعية في 14 تخصص وكل من درجتي الماجستير والدكتوراه في 16 تخصص، بلغ عدد الدرجات العلمية الممنوحة ما يقرب من 1500 درجة، والبرامج التعليمية التي تقدمها الكلية 61 برنامج دراسي.

- كان يعمل 3 من أعضاء هيئة التدريس عند إفتتاح الكلية، بالإضافة إلى 6 مبعوثين إلى أوروبا وأمريكا للحصول على درجة الدكتوراه. أما في عام 2017 فقد وصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 315 عضو منهم 60 من الإناث بنسبة 19% بينما وصل عدد معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى 84 معاون.

- تمتلك الكلية مكتبتين، واحدة للطلاب والأخرى للدراسات العليا مزودتين بأحدث الكتب والمراجع العلمية والتى يتم تحديثها بصفة دورية.

- وكذلك يوجد بالكلية مراكز للمعلومات والحاسب الآلى والعديد من قاعات المحاضرات والمعامل الطلابية والبحثية.

مزارع الكلية

- تمتلك الكلية ثلاث انواع من المزارع:

1. مزرعة بحثية تمثل أراضى وادي النيل القديمة.

2. مزرعة بمنطقة الغريب تمثل أراضي التداخل بين الوادي والصحراء.

3. مزرعة إرشادية بالوادي الأسيوطي وتمثل الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح وتستخدم لتدريب الطلاب والخريجين.

- وأنشئت الكلية مؤخرًا معامل مركزية تضم (معمل زراعة الأنسجة -معمل البيولوجيا الجزيئية -معمل التحليلات الكيميائية -معمل فسيولوجيا النبات والحيوان الزراعي -معمل الميكروبيولوجيا التطبيقية)، والتي تضم أحدث الأجهزة العلمية.

- قامت الكلية بتنفيذ العديد من المشروعات البحثية الممولة من جهات محلية وأجنبية.

جوائز الكلية

- حصلت الكلية علي جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال الإسهامات العلمية والتكنولوجية البارزة في عملية التنمية عام 2002،  وكان مقدار هذه الجائزة 100 ألف دولار وشهادة ودرع تذكاري.

- أنشأت الكلية وحدة خاصة لتقويم الأداء الجامعي تتبع عميد الكلية مباشرة في العام الدراسي 1998، وقامت بعمل استبيان لاستطلاع آراء الطلاب في العملية التعليمية من أجل تحسين مستوي الأداء.

- أنجزت الكلية أول دراسة ذاتية لها عام 2003، ومع بداية مشروعات تطوير التعليم حصلت الكلية عام 2004، علي مشروع إنشاء مركز داخلي لتوكيد الجودة والاعتماد (QAAP).

- وفي عام 2008م وقعت الكلية عقد مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (CIQAP)حيث أنها من أوائل كليات الزراعة التي حصلت علي هذا المشروع.

أقسام الكلية

قسم الاراضي والمياة.

قسم الإقتصاد الزراعي.

قسم الألبان.

قسم أمراض النبات.

قسم الإنتاج الحيواني.

قسم خضر.

قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية.

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني