رئيس التحرير أحمد متولي
 في حقوق بني سويف.. كيف تخدم «العيادة القانونية» العمال وضحايا الجريمة المنظمة؟

في حقوق بني سويف.. كيف تخدم «العيادة القانونية» العمال وضحايا الجريمة المنظمة؟

أنشأت كلية الحقوق جامعة بني سويف العيادة القاوينة لتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، وتقديم المشورة القانونية لفئات المجتمع والتوكل عنهم في المحاكم بشكل مجاني.

وتعمل العيادة -التي تقع بالدور الرابع- على تزويد مهارات الطالب المهنية وتعزيز مهارات الاتصال مع المجتمع المحلي، كما تخدم أبناء المجتمع من خلال تقديم التثقيف والوعي القانوني وتوظيف العلوم القانونية المختلفة لخدمة الجمهور وفئات العمال وضحايا الجريمة المنظمة والفقر.

أهداف العيادة

♠ هدف دراسي: فهي جزء من برامج الدراسات القانونية لإكساب الطالب المهارات المتعلقة بممارسة مهنة المحاماة، من خلال جعل الطالب جزءا من القضايا.

♠ هدف مجتمعي : يهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق تقديم خدمات قانونية لأفراد المجتمع تتعلق بالمشورة القانونية والتوكل بالدعاوى مجاناً.

وتركز العيادة القانونية بهذا الصدد على الفئات المهمشة بالمجتمع، «الضعفاء سواء أكانت المرأة المعنفة  أو الأرملة أو المطلقة أو الطفل أو ضحايا الاتجار بالبشر أو المعتقلين والمسجونين»، وبذلك فإن المواضيع التي تدخل بصورة عامة في العيادة القانونية هي موضوعات الطلاق والعنف الأسري والاتجار بالبشر وغيرها.

♠ نشر الثقافة القانونية في المجتمع.

♠ العمل على دمج الطلبة مع مختلف شرائح المجتمع المحلي.

♠ تقديم الخدمات والاستشارات القانونية المجانية للفئات الفقيرة والمحتاجة.

شروط الالتحاق بالعيادة

تفتح العيادة القانونية أبوابها لجميع طلبة كلية الحقوق كجزء من العمل التطوعي في جامعة بنى سويف.

يتم اختيار 30 طالبا من المراحل الدراسية المختلفة ممن يتميزون بمهارة وقدرة على إدارة القضايا للمشاركة في برنامج العيادة، ويقومون بالتدريب وتقديم المساعدة القانونية  في مجال قضايا القضايا المختلفة، وإجراء البحوث، وجمع الأدلة ودراسات الحالة وصياغة الحجج القانونية وكتابة المذكرات القانونية.     

إجراءات التقديم

استيفاء طلب الالتحاق ببرنامج العيادة القانونية بكلية الحقوق وتسليمه لمدير العيادة، أو عن طريق البريد الإلكتروني: eelwalid@yahoo.com

♠ طلب الالتحاق يجب أن يتضمن «اسم الطالب، الفرة الدراسية،الشعبة،التقدير الحاصل عليه في الفرقة السابقة، هاتف المنزل، هاتف المحمول، البريد الإلكتروني،الدورات الحاصل عليها، مستوى اللغة الإنجليزية، الأنشطة الاجتماعية، الأنشطة العلمية، مصدر معرفتك ببرنامج العيادة، إضافات أخرى».

♠ يتم إخطار الطلاب المرشحين لإجراء مقابلة مع اللجنة المشكلة من كلية الحقوق وسوف يتم إخطار الطلاب الذين تم قبولهم نهائيا بعد اجتياز المقابلة.

♠ إعداد قائمة انتظار للطلاب غير المقبولين (كمرشحين احتياطيين).

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.