رئيس التحرير أحمد متولي
 إعفاء أبناء ضحايا الجيش والشرطة والقضاء من جميع مصاريف المدارس الحكومية والخاصة

إعفاء أبناء ضحايا الجيش والشرطة والقضاء من جميع مصاريف المدارس الحكومية والخاصة

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طارق شوقي، قرارا بإعفاء الطلاب من أبناء ضحايا القوات المسلحة والشرطة والقضاء بكافة المدارس الحكومية والخاصة من الرسوم الدراسية ومقابل الخدمات ورسوم الاشتراك بالرحلات والمجموعات المدرسية.

وألزم القرار الوزارة بتوزيع زوجات وأمهات وآباء وأبناء الضحايا المشار إليهم من العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سواء بالمديريات أو الإدارات التعليمية للعمل بالأماكن التي تتناسب مع ظروفهم السكنية وأن تكون لهم الأولوية في الالتحاق بالإعارات الخارجية بعد استيفائهم الشروط المقررة للتقدم.

وتضمن القرار الوزاري رقم (282) بتاريخ 19 أغسطس 2017 استثناء هؤلاء الطلاب من شرط التقيد بالمربع السكني للالتحاق بتلك المدارس، ويتم استثنائهم أيضًا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام أي وقت من خلال العام الدراسي.

وأشار البيان الصادر عن الوزارة، اليوم الأحد، إلى أنه تقرر إعفاء الطلاب المتقدمين والمقيدين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من هذه الأسر من الرسوم الدراسية، ومبلغ التأمين للحاسب الآلي المحمول ويسلم الجهاز هدية للطالب، بالإضافة الي استثنائهم من شرط التقييد بالمربع السكني.

وتضمن القرار إعفاء الطلاب المتقدمون بالمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات من هذه الأسر من الرسوم الدراسية خلال فتره الدراسة، بما فيها رسوم الكتب، والمستوي الرفيع، والمجموعات، والرحلات المدرسية، كما يتم استثنائهم من شرط الكثافة والسن عند التحويل من وإلى المدارس الرسمية للغات والرسمية.

واشتمل القرار على إعفاء الطلاب المتقدمون والمقيدون بمرحلة رياض أطفال من هذه الأسر على مستوى الجمهورية من الرسوم الدراسية، واستثنائهم كذلك من شرط التقيد بالمربع السكني.

ويتم إعفاء المتقدمون والمقيدون بالمدارس الخاصة عربي ولغات من هذه الأسر من الرسوم الدراسية ومقابل الخدمات على أن تدرج أسمائهم ضمن النسبة المقرر إعفاؤها كما يحق قبولهم بتلك المدارس فوق إجمالي الطاقة الاستيعابية المقررة للمدرسة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة