رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التعليم تستبدل وجبة الجبنة والعيش بـ«باتيه»

وزارة التعليم تستبدل وجبة الجبنة والعيش بـ«باتيه»

ألغت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الوجبة الجافة من التغذية المدرسية التي سببت مشاكل للطلاب وصلت لحالات تسمم ناتجة عن تناولها.

من جانبها، قالت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمي، راندة حلاوة، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط؛ لتقديم وجبة مدرسية خالية من أي مشكلات أو سلبيات لتفادي ما حدث خلال العام الماضي.

وأضافت «حلاوة» في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن خطة التغذية المدرسية للعام الجديد تتم بالتنسيق بين عدة جهات حكومية للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى، إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء.

وأوضحت أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش، وتتضمن الوجبة بسكويت 50 جرامًا محسنًا لتلاميذ رياض الأطفال و80 جرامًا لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتيه 50 جرامًا سادة وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وفطيرة بالعجوة، مع الاستمرار في توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية، وتستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعي.

وأكدت «حلاوة» أن مجلس الوزراء قرر أن يتم انتاج وجبات التغذية المدرسية من خلال مناقصة وعقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة يشارك فيها فقط قرابة 35 موردًا على مستوى الجمهورية.

وأوضحت أن العقد وكراسة الشروط تمت مراجعة بنودها من قبل المختصين في وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ومجلس الوزراء والتضامن، والمحافظون سوف يوقعون على عقود التوريد، ولأول مرة سوف تتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء، كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومى للتغذية.

كما منعت وزارة التربية والتعليم منع تخزين الوجبة المدرسية، على أن يتم التوريد يوميا للمدارس، واختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة