لا أحد منا لا يريد تطوير مهاراته في اللغة الإنجليزية وتحدثها بطلاقة، سواء أكان مبتدئا في اللغة ويريد تعلمها من الصفر أو كان مستواه جيدا ويريد تدعيمه ببعض الكورسات والمهارات.

وحتى لا تضيع وقتك وأموالك، فـ«شبابيك» يرشح لك مجموعة من كورسات اللغة المجانية «MOOCs» والمتاحة لشهر سبتمبر، التي تساعدك على التعلم أونلاين من بيتك، والحصول على شهادة معتمدة في نهاية الكورس أيضا.

لا تقلق فهذه الكورسات تغطي مهارات متنوعة في اللغة مثل كورسات المحادثة، وكورسات قواعد اللغة وكورسات الـ«Business English» .. وهناك أيضا كورسات خاصة بالطلبة والمبتدئين.

كورسات لغة إنجليزية للمبتدئين


قد تكون جيدا في اللغة الإنجليزية، من ناحية فهم اللغة أو قراءتها أو كتابتها، لكنك لازلت تحلم بنطق اللغة بطريقة صحيحة واكتساب اللهجة السليمة مثل الأجانب.

وهنا يأتي دور كورس «Tricky American English Pronunciation» الذي يركز على الحيل والخدع التي تستطيع بها اكتساب اللهجة الأمريكية.

يبدأ الكورس في 28 أغسطس، وهو متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر.


هل تريد أن تتحدث أمام جمع كبير من الناس بلغة إنجليزية سليمة دون أن تتردد أو تشعر بالخجل؟ هل عملك أو دراستك يتطلب القيام بـ«Presentation» لعرض فكرة أو مشروع؟

في هذه الحالة عليك أن تفكر في كورس «Presentations: Speaking so that People Listen» الذي يمزج بين قواعد اللغة والنطق السليمة وكيفية التحدث بالإنجليزية أمام الجماهير، وبين المهارات والتكنولوجيا التي تساعدك على آداء «Presentation» ناجح.

الكورس مقدم من منصة «كورسيرا» للتعليم الحر؛ ويبدأ في 28 أغسطس.


مهما كانت اللغة التي ستترجم منها أو إليها، ففي كورس «Working with Translation: Theory and Practice»  ستتعلم فيه أساسيات علم الترجمة، التي تمكنك من نقل المعنى وصياغته بأسلوب سليم، يتماشى مع النص الأصلي.

الكورس تقدمه منصة «Future Learn» للتعليم الحر، ويبدأ في 11 سبتمبر، ويستمر لمدة أربعة أسابيع.

كورسات لغة إنجليزية للحصول على وظيفة


إذا كنت تعمل أو ترغب في العمل في أي مجال من المجالات التجارية، مثل التسويق أو الإدارة أو المحاسبة؛ فأنت في هذه الحالة تحتاج لدراسة قسم معين من اللغة الإنجليزية وهو «البيزنس إنجلش».

فمن خلال كورس «Business English: Basics» ستتعلم المصطلحات التجارية وتلك الخاصة بيبئة العمل، وكيف تتحدث اللغة وتكبتها بشكل مهني واحترافي.

يبدأ الكورس في 28 أغسطس، وهو متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر.


أكثر شيء يحلم به من يتعلم اللغة هو أن يتحدثها بطلاقة، وهذا ما ستتعلمه في كورس «English for Effective Business Speaking».

الكورس يركز على التعامل باللغة الإنجليزية في بيئة العمل، بما في ذلك من مفردات ومصطلحات وقواعد تساعدك على تحدث اللغة بشكل مهني ورسمي.

يبدأ الكورس في 4 سبتمبر.

كورس آخر يساعدك على التعامل باللغة الإنجليزية جيدا في مقر العمل.

الميزة في الكورس أنه يناسب جميع مجالات العمل ولا يرتبط بالأعمال التجارية فقط أو بالـ«Business English».

يبدأ الكورس في 28 أغسطس.

كورسات لقواعد اللغة الإنجليزية

وإذا كنت قد وصلت لمستوى جيد في اللغة، لكن لازلت تجد صعوبة في فهم أو ممارسة قواعد اللغة «Grammar» فهناك سلسلة من الكورسات يقدمها موقع كورسيرا بعنوان « AdvancedGrammarStructures»  والتي تتناول قواعد اللغة للمستوى المتقدم.

وتتناول هذه السلسلة أربع كورسات، كل منها يركز على قاعدة معينة في اللغة، وهي:

Verb Tenses and Passives: قواعد المبني للمجهول.

Conjunctions, Connectives, and Adverb Clauses: قواعد الربط بين الجمل. 

Noun Clauses and Conditionals: الجمل الشرطية وقاعدة «If».

Advanced Grammar & Punctuation Project: وهو مشروع تخرج يحتوي على الكثير من التمارين والتكليفات التي يجب القيام بها حتى تحصل على شهادة باجتيازك هذه الكورسات جميعها.

يمكنك البدء بواحد من هذه الكورسات أو اختيار أكثر من كورس مرة واحدة.

تبدأ الكورسات جميعها في 28 أغسطس.

كورسات اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعة

أيا كان تخصصك الدراسي، فالكورس سيعطيك المبادئ الأساسية للكتابة السليمة.. كيف تسطيع إصال فكرتك وترتبها، وكيف تكتب بلغة متناسقة وخالية من الأخطاء.. ما يساعدك على كتابة المحاضرات والِابحاث وأي تكليف يُطلب منك.

كورس «English Composition I» يبدأ في 11 سبتمبر؛ ولا يتطلب معرفة جيدة باللغة الإنجليزية.


إذا كانت دراستك تعتمد على اللغة الإنجليزية أو إذا كنت ترغب في الدراسة بالخارج؛ فكورس مثل «Academic Discussions in English» سيساعدك في وقت مكثف على تطوير مهاراتك في فهم اللغة والتعامل بها في إطار الدراسة الأكاديمية.

وبذلك تستطيع مناقشة زملائك وأساتذك حول الموضوعات الدراسية والنقاط التي تريد الاستفسار عنها، ولا تشعر بصعوبة المواد بسبب دراستها بالإنجليزية.يبدأ الكورس في 28 أغسطس.
 

 

 




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال