رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف العالمي

تعرف على ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف العالمي

كشفت نتيجة المسح على نتائج التحاق الجامعات المصرية بالتصنيفات العالمية للجامعات في عام 2017 عن وقوع جامعة القاهرة في المرتبة (401- 500) في تصنيف شنجهاي الصيني وفي المرتبة (481- 490) في تصنيف QS البريطاني.

وأجري المسح خلال ورشة العمل الثالثة لتصنيف الجامعات التي نظمتها وزارة التعليم العالي اليوم الإثنين، بحضور نائب الوزير لشئون البحث العلمي، الدكتور عصام خميس، والخبير الإنجليزي، الدكتور فيليب برنل، وبمشاركة الجامعات الحكومية.

كما كشفت نتيجة المسح عن وقوع جامعتي الإسكندرية وعين شمس في المرتبة (701 – 800) في تصنيف شنجهاي، بينما جاءت جامعة عين شمس في المرتبة (701 – 750) في تصنيف QS، وجامعة الإسكندرية في المرتبة (751 – 800).

وأوضح نائب الوزير أن مصر تواجدت في تصنيف THE البريطاني بسبع جامعات، وهي: الجامعة الأمريكية، وجامعة سوهاج اللتان احتلتا المرتبة (601 – 800) وجامعة قناة السويس في المرتبة (601 – 800) واحتلت جامعات عين شمس، الإسكندرية، القاهرة، المنصورة وجنوب الوادي مرتبة أعلى من 800.

وعرض الخبير البريطاني محاور ورش العمل المستقبلية، التي من المقرر أن يحاضر فيها متخصصون من دول أجنبية، كما أوضح النسب المختلفة المطلوبة لكل تصنيف عالمي، وبيانات الجامعات، واستطلاع رأي الأكاديميين والمستفيدين النهائيين في الجامعة المتقدمة للتصنيف.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم