رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يتسلم تقرير عن المشروعات البحثية بالجامعات المصرية

وزير التعليم العالي يتسلم تقرير عن المشروعات البحثية بالجامعات المصرية

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفّار، تقريرًا مقدمًا من مدير عام التعاون الدولي، بغدادي إمام، بشـأن اجتماع اللجنة الزراعية والطب البيطري المشكلة بالوزارة.

وأشار التقرير إلى المشروعات البحثية المقدمة من الجامعات، والتي يتم دعمها في إطار الاتفاقية الموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وتقدمت جامعة عين شمس بمشروعين عن الاحتياجات الاروائية لمحصول البطاطس بالأقاليم المناخية المختلفة، وبدائل علفية من نباتات البحيرات غير المستغلة لإنتاج الحيوان.

كما تقدمت القاهرة بمشروع بحثي عن اختبار مصداقية ممارسات سلامة الغذاء لدعم القدرة التنافسية للحاصلات الزراعية المصرية في الأسواق الدولية.

كما أوضح التقرير تقدم جامعة سوهاج بمشروع بحثي لتخفيف أثر الملوحة والحرارة بالمياه في الأراضي حديثة الاستصلاح، وتقدمت جامعة بنها بمشروع بحثي عن «الإدارة المتكاملة للإنتاج السمكي والنباتي المشترك».

وتقدمت جامعة جنوب الوادي بمشروع بحثي عن «إنتاج السموم البروتينية لبكتريا باسيلس ثيروجينسس»، والتي تستخدم في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والنمل الأبيض.

وأضاف التقرير، أنه تمت مخاطبة الجامعات بالموافقة على التقدم بطلبات لشراء أجهزة علمية لصالح كليات الزراعة والطب البيطرى، وذلك في ضوء الضوابط التي وضعتها اللجنة لشراء الأجهزة العلمية بالجامعات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة