إذا كنت تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة فلديك فرصة جيدة لتدريس الإنجليزية أونلاين، من خلال منصات العمل الحر التي ستوفر لك دخلا بالدولار، في أي وقت تريده ودون أن تغادر بيتك.

فعلى مستوى العالم هناك دول مثل الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان تسعى لتعليم أطفالها وشبابها اللغة الإنجليزية، ولذلك فهي تهتم بإنشاء مواقع تعليمية تجمع أبرز مدرسي اللغة الإنجليزية، لتدريسها أونلاين.

أغلب هذه المنصات تستهدف أبناء اللغة الأصليين. لكن بعضها يبحث عن الأكثر مهارة في تدريس الإنجليزية دون اعتبار هل هي لغته الأم أم لا.

ما هذه المواقع وكيف تستفيد منها وتحقق دخلا جيدا؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا في هذا التقرير من «شبابيك».

منصات فريلانس لتعليم اللغة الإنجليزية

مع موقع «51 Talks» ستحظى فيه بتجربة ممتعة للغاية، فأغلب الطلاب هم أطفال صينيون في عمر ما بين 4 إلى 12 عاما. وهذا يعني الكثير من المرح والألعاب التعليمية.

وهؤلاء الأطفال معظمهم في المستوى المبتدئ، فالعمل معهم سيكون سهلا ولا يتطلب أكثر من إجادتك للإنجليزية والتفنن في شرحها بطرق ممتعة.

لا يتطلب منك العمل في «51 Talks» أكثر من إجادتك للإنجليزية وحصولك على شهادة جامعية في أي مجال أو في مجال يتعلق بالتدريس.

وبحسب ما يقول المدرسون الذين خاضوا تجربة العمل مع «51 Talks» فبعد ملء «الأبليكيشن» سيتم التواصل معك في خلال يومين، لتحديد موعد إنترفيو أونلاين، والذي يجب عليك أن تحدده بسرعة لتبدأ العمل، ولا تتباطئ حتى لا تشعرهم بعدم جديتك.

يجب أن تستعد للإنترفيو جيدا؛ لأنه سيتضمن درسا صغيرا لتشرحه أونلاين، ليختبروا قدرتك على الشرح والتحدث بالإنجليزية، ثم الاتفاق على مواعيد عملك وعدد الساعات.

أما المقابل المادي فهو 17 دولار في الساعة.

للتقديم من «هنا».

ولمعرفة تقيمات المدرسين  للموقع من «هنا».

ولمعرفة كيف تتخطى الإنترفيو شاهد هذا الفيديو:

إذا كنت تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة شديدة، ففرصتك ستكون أفضل مع مجموعة «I Tutor» التعليمية.

فمجموعة «I Tutor» تضم مواقع متنوعة لتعليم اللغة الإنجليزية أونلاين، في دول مثل الصين، واليابان، وتايوان.

والمجموعة ستوفر لك الحرية في اختيار طلابك وطبيعة عملك، فهي تضم اختيارات متنوعة بدءا من المستوى المبتدئ وحتى المتقدم، وبدءا من الأطفال في عمر 6 سنوات، وحتى كبار السن في عمر الـ65 عاما.

والشرط الأهم للفوز بهذه الوظيفة هو التحدث بطلاقة شديدة، فالمجموعة تركز في الأساس على مهارات المحادثة والنقاش بالإنجليزية. 

«I Tutor» لديها مواعيد مرنة جدا، فالفصول متاحة يوميا ولمدة 24 ساعة في اليوم، لتختار الموعد الذي يناسبك.

التقديم للوظيفة يكون بملء «الأبليكيشن» والخضوع لاختبار في اللغة، من «هنا».

لكن قبل ذلك يجب أن تعرف أن تقيمات الموقع ذكرت أن المقابل المادي قليل مقارنة بمواقع أخرى، فهو يبدأ من 7.5 دولارات في الحصة. لكن هناك مكافئات إضافية حسب تقييم الطلاب والمشرفين، للمدرس.

ولمعرفة الشروط الخاصة بالقبول «هنا».

يمكنك أن تتابع باقي التقيمات على الموقع من «هنا».

اقرأ المزيد

6 مهارات اتعلمها.. علشان تبقى «فريلانسر» ناجح

العمل الحر هو عدة وظائف في وظيفة واحدة، يحتاج القائم به لجهد كبير للوصول للنجاح، «فالفريلانسر» هو المسؤول عن جميع أمور العمل من تسويق وتواصل مع العملاء وغيره، لذلك يجب أن يتمتع بعدة مهارات، حتى يتمكن من المنافسة.

موقع Myngle هو منصة لتعليم مختلف اللغات بدءا من الإنجليزية، والألمانية، والإسبانية، والفرنسية، وحتى الروسية، والصينية، والعربية لغير الناطقين بها.

لا يشترط للعمل كمدرس للإنجليزية أو غيرها أن تكون هذه اللغة هي لغتك الأولى. فعندما تبحث في قائمة المدرسين الخاصة بالموقع، ستجد أن منهم المتحدثين الأصليين بالإنجليزية، ومنهم من يدرس أكثر من لغة، ليست لغته الأصلية.

الشرح هنا سيكون من خلال برنامج «Skype». وإذا لم يكن لديك حساب فيفضل إنشاء واحد قبل ملء «الأبليكيشن»، لأنه سيطلب منك حساب «Skype» الخاص بك.

ومثل أي مواقع تدريس اللغة، سيكون متاحا لك اختيار المستوى الذي تريد تدريسه، وساعات العمل الخاصة بك. أما الطلاب فمعظمهم من فئة الشباب الذين يريون تحسين لغتهم لأغراض العمل أو الدراسة أو السفر.

وبالنسبة للمقابل المادي فهو يبدأ من 9 يورو لحصة مدتها نصف ساعة فقط، ومع طالب واحد.

وللتقديم من «هنا».

مهارات ضرورية 

ولأن الكثير من الدول بدأت تتوسع في تعليم الإنجليزية أونلاين، وخصوصا الدول الآسيوية؛ فهذا يعني أن المستقبل قد يحمل فرصا أكثر بالنسبة لمتقني اللغة الإنجليزية.

ولهذا يقدم لك المجلس الثقافي البريطاني بعض المهارات التي يجب أن تركز عليها لتنال هذه الفرصة.

  • التكنولوجيا

التدريس يكون من خلال الإنترنت فالتعامل باحترافية مع التكنولوجيا هو شيء أساسي يجب أن تتقنه مثل إتقانك للغة.

وبالنسبة للحصص الفردية أو المجموعات الصغيرة فستحتاج لإتقان التعامل مع برنامج «سكايب» وكيفية إلقاء محاضرة أو الشرح من خلاله.

لكن لأن المستقبل في تدريس الإنجليزية أونلاين، سيعتمد على الهواتف المحمولة وعلى الفصول كثيرة العدد كما يتوقع تقرير المجلس الثقافي البريطاني؛ فهو ينصحك بالبدء في تعلم برامج أخرى أكثر تطورا ومخصصة للتعليم عن بعد مثل تطبيق «Wiz IQ» الذي يتيح لك إمكانيات أكبر لاتسخدام الألعاب التعليمية والبرامج التفاعلية التي يتشرك فيها الطلاب عن بعد.

  • من أين ستحصل على المواد التعليمية؟


كل منصة ستوفر لك المنهج التعليمي الذي سترشحه للطلاب، لكن القليل منها فقط سيساعدك في طريقة الشرح والأنشطة والأدوات التي يجب استخدامها مع الطلاب أو حتى نصائح عن تنظيم وقتك خلال المحاضرة أو كيفية ابتكار نشاط أو ألعاب تعليمية تحفز الطلاب أو تقديم اختبارات لقياس تقدم الطلاب.

وإذا لم توفر لك المنصة التي ستعمل معها كل هذا، فهناك مواقع متخصصة في تقديم الأدوات والمواد التعليمية ومنها:

ELS Videos: يحتوي الموقع على فيديوهات بسيطة بالإنجليزية ونماذج للاختبارات التي يمكن أن تشاركها مع الطلاب، كما أنها مقسمة حسب المستوى بدءًا من المبتدئ وحتى المتقدم.

  Eduglogster: وهو موقع يساعدك على تصميم البوسترات التعليمية التي تلخص المعلومة، في شكل صور ورسومات أو تصميمات.

Busy Teacher: يحتوي الموقع على الكثير من التمارين في مهارات مختلفة مثل قواعد اللغة والحصيلة اللغوية، وهناك أيضا مقالات للتدريب على القراءة بالإنجليزية، ولتشاركها مع طلابك.

English Out There: وهو يحتوي على كمية كبيرة من الكورسات والمقالات التي تساعد معلمي اللغة في تحضير دروسهم وموادهم التعليمية، وكيفية التعامل مع صعوبة الطلاب في تعلم اللغة. وكذلك يحتوي على مواد خاصة بمتعلمي اللغة أنفسهم.

 IELTS preparation: يحتوي على نماذج لاختبار «الآيلتس» وطرق حل الامتحان والتدريب عليها. وهو مناسب للطلاب في المستوى المتقدم.

كيف ستدير الفصول أونلاين؟

بالنسبة للتعليم أونلاين، فحتى تبقي الطالب متحمسًا للمحاضرة طوال الوقت، ستحتاج لأن تستخدم الأنشطة التفاعلية مثل القصص والبطاقات التعليمية والتصميمات والنقاش. وأن تبتعد تماما عن فكرة الإلقاء وشرح المعلومة جافة، لأن الطالب لن يستوعب أو سيفقد الحماس؛ خصوصا أنك تتعامل مع طالب لا يعرف الإنجليزية أو العربية.




0
0
0
0
0
0
0