هل ترغب في رحلة غير تقليدية بأقل التكاليف؟ إذا جهز حقائبك وانطلق إلى بني سويف، بهذا البرنامج من «شبابيك». لن تجد مشكلة في الوقت الذي يجب أن تصل فيه إلى المحافظة، حيث يمكنك زيارتها في أي فصل من فصول السنة، فطقسها لا يختلف كثيرا عن القاهرة.

هتسافر إزاي؟

إذا كنت تفضل ركوب القطارات أثناء السفر، فالقطارات المكيفة أو الـ«VIP» هي وسيلة المواصلات الأنسب التي يمكنك استقلالها عندما تُقرر السفر لمحافظة بني سويف، ولكن في هذه الحالة عليك حجز التذاكر قبل موعد رحلتك بفترة مناسبة.

أما إذا كانت ميزانيتك المخصصة للرحلة محدودة، فتعتبر القطارات المميزة خيارا مناسبا بالنسبة لك، لكن المشكلة التي تواجهها عند استقلالك هذه القطارات هو الزحام الشديد.

لكن لا داعي للقلق فالقطارات ليست هي وسيلة المواصلات الوحيدة للمحافظة، بل يمكنك السفر لها بالـ«ميكروباص»، وللوصول للموقف عليك استقلال المترو والنزول في محطة المنيب، وفور خروجك من محطة المترو اسأل فقط عن موقف سيارات محافظة بني سويف، وستجد «ألف مين يدلك».

سواء قررت ركوب قطار أو «ميكروباص» فرحلتك ستستغرق حوالي ساعتين تقريبا من القاهرة إلى بني سويف.

الإقامة

رحلتك في بني سويف يجب ألا تقل عن 3 أيام، حتى تتمكن من زيارة أغلب المعالم الأثرية والأماكن الترفيهية، خاصة أن المعالم الأثرية بالمحافظة لا تتجمع في نفس المركز أو القرية، بل تتوزع على مراكز وقرى مختلفة، وبالتالي ستحتاج إلى التنقل كثيرا.

إذا كانت رحلتك ستستغرق 3 أيام على الأقل، فأنت تفكر الآن في المكان الذي يُمكنك الإقامة فيه. لا داعي للقلق فستجد في المحافظة عددا من الفنادق، نُرشح لك منها:

  • فندق سيتي سنتر: يتميز بموقعه وسط المدينة، فهو يقع في ميدان محطة السكة الحديد، وبالتالي لن تجد صعوبة في الوصول إليه. ويمكنك التواصل تليفونيا على رقم 01110072326 أو من خلال فيس بوك من هنا
  • فندق جرين هاوس: موجود في شارع عبد السلام عارف بميدان الزراعيين، ويُعتبر من أفضل الفنادق في المحافظة. ويمكنك التواصل تليفونيا على رقم 01022896689 أو من خلال فيس بوك من هنا

الأكل

الأطعمة الخفيفة و«السندوتشات» والمشروبات التي تعدها في منزلك أو تشتريها من «السوبر ماركت» لتتناولها أثناء السفر لن تسد جوعك، فبعد وصولك لمحافظة بني سويف ستحتاج إلى تناول الطعام لتستعد بعده لرحلة ممتعة.

استرح قليلا في الفندق ثم اخرج بعدها لتتناول طعامك في مطعم «علي بابا» الموجود بكورنيش النيل بجوار شركة الغاز الطبيعي، فستجد فيه الكثير من الأصناف الشهية، من لحوم ودجاج مشوي وغيرها.

بعدما تنتهي من تناول طعامك بمطعم «علي بابا»، سُيغريك منظر النيل الرائع بالخروج في رحلة نيلية غير مخطط لها، أو على الأقل ستُقرر الوقوف على الكورنيش لتستمتع بالهواء الطلق مع تناول بعض التسالي.

أما إذا كنت من هواة الأكل الشعبي، فلا تتردد في الذهاب إلى «مطعم الشعب»، ولن تجد صعوبة في الوصول إليه، فهو موجود بشارع صلاح سالم بالقرب من جامعة بني سويف، فسندوتشات الفول والطعمية لها مذاق خاص في هذا المطعم عن أي مكان آخر. فجربه ولن تندم.

إذا قررت تناول طعامك في «مطعم الشعب»، فلا تنس أخذ جولة داخل حديقة الحيوان، فلن تحتاج سوى المشي لمدة 15 دقيقة تقريبا من المطعم إلى الحديقة، ويُمكنك استقلال «سرفيس» بجنيه وربع فقط لميدان العبور لتجد نفسك أمام البوابة الرئيسية للحديقة خلال بضع دقائق.

خلال الأيام الثلاثة التي تُقيمها بالمحافظة، ربما تشتهي تناول البيتزا وفي هذه الحالة توجه فورا إلى مطعم «بيل كانتو» الموجود في شارع عبد السلام عارف، فستجد فيه أكثر من 15 صنفا للبيتزا، اختر منهم ما يروق لك واستمتع بمذاقها الرائع.

انطلق الآن

بعد أن تستريح في الفندق وتتناول طعامك، انطلق في جولة لأبرز المعالم الأثرية والأماكن الترفيهية بالمحافظة.

ستجد في المحافظة الكثير من الحدائق العامة، لكن لا تكن تقليديا ففي الغالب ستكون مللت من زيارة مثل هذه الحدائق، لأنك تذهب إليها في كل مرة تخرج فيها للتنزه سواء في بلدك أو خارجها. لذلك لا تتردد وانطلق إلى قرية ميدوم على الفور.

فور وصولك للقرية اسأل عن واحة ميدوم، فستقضي فيها وقتا ممتعا حقا، فهي مكان ترفيهي متكامل، يضم مساحات خضراء واسعة، وستجد ملاعب تنس وملعب كرة قدم ثلاثي وأماكن مخصصة للأطفال.

وإذا شعرت بالجوع أثناء تواجدك بالواحة فأنت شخص محظوظ حقا، لأنك ستتناول الفطير المشلتت الذي يُحضر في الواحة.

استغل فرصة تواجدك بالواحة، ولا تفوت على نفسك مشاهدة هرم ميدوم، فهو موجود بالقرب منها، فلن تحتاج سوى المشي لعدة خطوات فقط حتى تتمكن من الوصول إليه.

ربما لم يخطر ببالك إن بني سويف بها معالم أثرية تستحق الزيارة حقا، لكن في الواقع ستجد فيها معالم أثرية تعود لعصور مختلفة (فرعونية، قبطية، إسلامية)، لذلك لا تفوت على نفسك فرصة الاستمتاع بزيارة أماكن لم تراها من قبل.

كنيسة الأنبا انطونيوس.. دير الأنبا بولا.. دير مارجرجس بسدمنت الجبل.. معالم قبطية لا تنسَ زيارتها أثناء رحلتك بمحافظة بني سويف، واصطحب معك كاميرا جيدة حتى تتمكن من التقاط صور تذكارية هناك.

 لا يُعقل أن تُنهي رحلتك بمحافظة بني سويف دون زيارة مسجد السيدة حورية، فهو أبرز المعالم الإسلامية الآثرية في المحافظة.. ولن تجد صعوبة في الوصول إليه فهو موجود في بندر بني سويف بشارع السيدة حورية المتفرع من شارع أحمد عرابي.




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف