رئيس التحرير أحمد متولي
 ارتفاع مصروفات مدن جامعة حلوان.. ورئيس الجامعة: البيضة بكام؟

ارتفاع مصروفات مدن جامعة حلوان.. ورئيس الجامعة: البيضة بكام؟

أكد رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، التزامه بقرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة مصروفات المدن الجامعية على الطلاب خلال بداية العام الدراسي الجديد 2017-2018.

وأوضح لـ«شبابيك»، أن مصروفات السكن الأساسي لم تزيد وإنما تم إضافة 200 جنيه للتغذية على الطلاب، مؤكدًا للطالب الاختيار في أن يدفعهم مقابل خدمة التغذية أو يرفض مقابل حرمانه من وجبات المدية.

وذكر نجم، أن مدن جامعة حلوان، جاهزة لاستقبال الطلاب بالعام الدراسى الجديد، قائلًا : «تم إجراء الصيانة اللازمة للمباني والمطابخ والغرف والمطاعم».

وأضاف أنه لن يُمنع طالب غير قادر من الالتحاق بالمدينة الجامعية، مؤكدًا أن التكافل الاجتماعي يضمن له توفير السكن والدراسة دون تكاليف.

وأعلن أن القوة الاستيعابية لجامعة حلوان خلال العام المقبل، نحو 2000 طالب، قائلًا: «كليوا اللحمة بكام والبيضة بكام؟.. أسعار المواد ارتفعت ويجب ارتفاع اسعار المدينة».

كان المجلس الأعلى للجامعات، أرسل خطابًا إلى الجامعات بزيادة رسوم سكن المدن الجامعية للطلاب إلى 350 جنيهًا شهريًا بدلا من 165 جنيهًا، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المرافق والخدمات والسلع، وسيتم زيادة رسوم السكن من 65 جنيهًا شهريًا إلى 150 جنيهًا، والتغذية 200 جنيه بدلاً من 100 جنيه.

ودافع الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار المجلس الأعلى للجامعات بزيادة رسوم سكن الطلاب بالمدن الجامعية، مؤكدًا أن القرار تمت دراسته في المجلس الأعلى لشؤون التعليم والطلاب بعد ارتفاع أسعار الخدمات الغذائية في الأسواق، وأيضا المرافق من الكهرباء والمياه.​

ويعتبر قرار المجلس الأعلى لشئون الطلاب، بزيادة المصروفات غير ملزم للجامعات وللها تخفيض تلك المصروفات وفقًا لظروفها الاقتصادية وما تستطيع أن تقدمه من دعم للطلاب، على أن يكون الحد الأقصى 350 جنيهًا.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة