التقى وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، نظيره الكازاخستاني، أيرلان ساغادييف، اليوم الأحد على هامش الاجتماع الوزاري للقمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة حاليا بجمهورية كازاخستان.

وخلال اللقاء طلب عبد الغفار من وزير التعليم الكازاخستاني زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من جانب حكومته للطلاب والباحثين المصريين، خاصة في مرحلة الدراسات العليا في مجالات علمية تتميز بها كازاخستان مثل: التعدين، علوم الفضاء، التكنولوجيا الحيوية، الفيزياء النووية وعلوم الطاقة، الأمر الذي لاقى ترحيبا من ساغادييف.

وأشاد الوزير المصري بدور المركز الثقافي المصري بكازاخستان في إثراء وتوطيد العلاقات الثقافية والعلمية والبحثية بين البلدين، خاصة في مجال تعليم اللغة العربية لأبناء جمهورية كازاخستان.

كما التقى وزير التعليم العالي برئيس جامعة نازارباييف، شيجيو كاتسو، وناقشا سبل الشراكة المستقبلية في مجالي التعليم والبحث العلمي بالمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا في مجالات صناعة الروبوتات، والهندسة والعلوم الزراعية.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بين الجامعات المصرية والجامعة الكازاخية؛ بهدف إيفاد طلاب مصريين للدراسة بالجامعة الكازاخية في مجالات: الهندسة، علوم الفضاء، التعدين والجيولوجيا، علوم البترول، العلوم التربوية، العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وأعرب الوزير عن استعداد مصر لتقديم منح دراسية واستضافة طلاب جامعة نازارباييف للتدريب في الجامعات المصرية، خاصة في المجالات الطبية، كما وجه الدعوة لرئيس الجامعة ونائبه للدراسات العليا لزيارة مصر؛ بهدف تفعيل التعاون في مجالي البحث العلمي والتعليم.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


طالب بكلية الإعلام، يُتابع أخبار طلاب الجامعات