رئيس التحرير أحمد متولي
 رايح مطروح؟.. 3 متاحف عالمية لازم تزورها

رايح مطروح؟.. 3 متاحف عالمية لازم تزورها

مطروح بها 3 متاحف عالمية لابد أن تشملها بزيارتك عند الوصول لهذه المدينة الساحرة على ساحل البحر المتوسط، وفيها ستجد معالم ومقتنيات أثرية تستحق الزيارة، ولن تشاهد مثلها في أي متحف آخر.

متحف روميل

لا تعرف عن الحرب العالمية الثانية سوى ما قرأته في الكتب أو ما شاهدته في بعض الأعمال الفنية؟ لكن أنت الآن ستعايش أجواء الحرب بنفسك داخل متحف روميل.

بمجرد أن تقع عيناك على المتحف، ستشعر وكأنك أمام أحد الكهوف، خاصة أن بدايته طريق صخري طويل، وهو بالفعل عبارة عن كهف في باطن الجبل يعود للعصر اليوناني- الروماني، واتخذه القائد الألماني «روميل» مقرا له أثناء الحرب. لكن لا داعي للقلق جمّد قلبك وادخل الكهف على الفور لتشاهد عالما آخر.

ستجد داخل المتحف مجموعة من الأسلحة والأدوات الحربية المستخدمة في الحرب العالمية الثانية، يجب ألا يفوتك مشاهدة متعلقات القائد الألماني «روميل»، فستجد خوذته وملابسه الخاصة والمعطف والمنظار الخاص به، فحاول أن تتخيل هيئته لتشعر وكأنك تعايش الحرب حقا.

متحف العلمين

إذا قررت زيارة متحف العلمين في نفس اليوم الذي تنوي فيه زيارة متحف روميل، فيجب أن تُنهي جولتك داخل متحف روميل مبكرا قدر الإمكان، لأنك ستحتاج إلى الانتقال لمدينة العلمين على الساحل الشمالي الغربي.

لا تفكر في زيارة المتحف ليلا، فلن تُتاح لك الفرصة لذلك، فمواعيد زيارته من الساعة 8 صباحا حتى 5 (شتاءً)/ 6 مساءً (صيفاً)، لذلك استيقظ مبكرا حتى تُنهي جولتك داخل المتحفين في وقت مناسب.

في أثناء زيارتك للمتحف ستكتشف الكثير عن معركة العلمين والحرب العالمية الثانية، لكن تجول في قاعاته الـ5، ولا تفوت أيا منها.

في القاعة الأولى، ستجد معروضات لجميع الدول التي اشتركت في الحرب وستتعرف على أسباب قيام المعركة.

أما إذا كنت ترغب في معرفة الكثير عن القوات الإيطالية، فأسأل عن القاعة الثانية، فستجد صورا ومعلومات حولها. لا يفوتك أيضا التجول في قاعة ألمانيا، فهى تعرض صورا للقوات الألمانية التي اشتركت في معارك إفريقيا.

إذا كنت لا تعرف شيئا عن دور مصر في الحرب العالمية الثانية، فاسأل عن قاعة مصر داخل المتحف، فستجد فيها الكثير من المقتنيات والمعلومات حول دور مصر في الحرب العالمية الثانية، وبعدما تُنهي جولتك داخلها انتقل إلى المعرض المكشوف، لتشاهد الأسلحة الثقيلة لقوات المحور والحلفاء التي شاركت في الحرب.

انهيت جولتك داخل قاعات المتحف؟ إذا انتقل الآن إلى الجهة المقابلة من المتحف، إذا رغبت في زيارة مقابر الجنود والضباط الذين قتلوا في هذه المعارك.

ربما تشعر بالتعب والإرهاق مع كثرة التجول داخل المتحف، وفي هذه الحالة استعد طاقتك مرة أخرى بتناول مشروبك المفضل داخل كافيتريا المتحف.

إذا كنت ترغب في شراء بعض الهدايا التذكارية، فخذ جولة داخل محل بيع الهدايا داخل المتحف، فربما تجد فيه ما تبحث عنه أو تُعجبك بعض المقتنيات التي تُغريك بشرائها.

متحف البيت السيوي

إذا كانت عُطلتك تسمح لك بزيارة أماكن عديدة في مطروح وفي المدن والقرى التابعة لها، فانطلق فورا إلى سيوة، لتقضي وقتا ممتعا داخل معالمها الأثرية والترفيهية. وفي أثناء زيارتك لواحة سيوة، لا يفوتك أخذ جولة داخل متحف البيت السيوي، فهو ينقل لك صورة كاملة عن طبيعة الحياة في الواحة.

في أثناء تجولك بالمتحف، ستظن أنك داخل أحد البيوت السيوية التقليدية، وهو بالفعل كذلك، فهو يقع داخل منزل سيوي بسيط.

الكاميرا يجب ألا تفارقك في أثناء جولتك بمتحف البيت السيوي، لأنك ستشاهد الكثير من الآثار التقليدية السيوية التي تُغريك بالتقاط صورا تذكارية لها، فسترى مجوهرات فضية وآلات موسيقية وأزياء أفراح وأواني فخارية، فلا يفوتك أيا منها.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب