إذا كنت تبحث عن فرصة عمل فإليك مجموعة من النصائح بداية من كتابة سيرتك الذاتية حتى استلام العمل والتأقلم معه، قدمها شبابيك على مدار عامين في سلسلة من الموضوعات، حتى تتمكن من الوصول إلى وظيفة أحلامك.

بلاش الأخطاء دي

​​​​​​​لكي تتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة، يجب أن تؤهل نفسك لسوق العمل، فلا تعتمد على شهادة تخرجك فقط بل عليك اكتساب الخبرة العملية عن طريق الحصول على دورات تدريبية في مجال تخصصك ومجالات أخرى كاللغات والكمبيوتر، ومن الأفضل أن تتخذ هذه الخطوة في أثناء دراستك الجامعية وليس بعد التخرج.

لا تنتظر حتى تجد وظيفة في مجال تخصصك، بل استغل الفرص التي أمامك ثم ابحث عن فرص أخرى أفضل، واحرص على الإشتراك في الصفحات المعنية بنشر فرص العمل المتاحة، على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تنتظر حتى يتم الإعلان عن الوظائف، بل خذ خطوة استباقية وقدم سيرتك الذاتية لعدد من المؤسسات والشركات.

إزاي تكتب CV؟ 

قررت تجنب الأخطاء السابقة حتى تتمكن من الحصول على وظيفة، إذا إبدأ في كتابة سيرتك الذاتية الآن.

  • الخطوات

سيرتك الذاتية يجب أن تكون مركزة ومختصرة قدر الإمكان. اكتب في أعلى الصفحة في المنتصف، بياناتك الشخصية (الاسم، العنوان، الإيميل، رقم التليفون)، ثم اكتب مؤهلاتك الدراسية، الدورات التدريبية، اللغات، مهاراتك (مهارة الحاسب الآلي، مهارات شخصية)، خبراتك العملية، أخيرا اهتماماتك وهواياتك والجوائز التي حصلت عليها إن وجد.

ويمكنك الاستعانة ببعض المواقع التي تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية في دقائق، منها موقع سيرة، يمكنك زيارته من هنا

  • لو معندكش خبرة

الخطوات السابقة لكتابة السيرة الذاتية ربما تجد صعوبة في الإلتزام ببعضها، وتحديدا الخبرة العملية، فإذا كنت حديث التخرج فستتوقف في الغالب عند هذه الخانة، وتفكر هل أتركها فارغة أم أم ماذا أفعل وأنا لم احصل على وظيفة من قبل؟

لا داعي للقلق، فإذا لم يسبق لك العمل من قبل، فهذا لا يعني أنك لا تمتلك خبرة عملية، ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بالتركيز على الخبرات العملية التي اكتسبتها خلال دراستك الجامعية، كمشروع تخرجك مثلا، واهتم بالإشتراك في ورش العمل التي تُعقد في المجال الذي ترغب في العمل فيه، لأنها تعتبر أفضل بديل للخبرة المهنية.

الانترفيو

تمكنت من كتابة سيرة ذاتية نموذجية لاقت قبول صاحب العمل؟.. إذا أنت تفكر الآن في كيفية الاستعداد للمقابلة، لا داعي للقلق عليك فقط اتباع النصائح التالية:

  • الاستعداد

استعد جيدا للمقابلة، فابحث عن معلومات حول الشركة أو المؤسسة المتقدم لها.

لكن شعورك بالتوتر يمكن أن يُهدر مجهودك الذي بذلته في الاستعداد، عليك التخلص منه عن طريق استبدال التفكير السلبي بالإيجابي بترديد جمل إيجابية (أنا مستعد جيدا وسأتمكن من اجتياز المقابلة)، تناول المشروبات الطبيعية التي تساعد على الإسترخاء كاليانسون.

مارس تمارين التنفس قبل الذهاب للمقابلة، فهى تساعد على تهدئة أعصابك أيضا.

  • اللبس

مظهرك من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند الذهاب لمقابلة العمل. ومن الأفضل ألا ترتدي الملابس الكاجوال، واستبدله بالملابس «الفورمال» (قميص وبنطلون سادة للولاد) (بلوزة وبنطلون أو جيب سادة للبنات) أو ملابس «سيمي فورمال» (أي يمكنك ارتداء ملابس منقوشة).

  • احذر هذه الكلمات

في المقابلة اعط إجابات واضحة ودقيقة، وعندما تتحدث عن خبراتك حاول تدعيمها بأمثلة عملية، لكن احذر بعض التصرفات أو الحديث الذي يعطي انطباع سلبي عنك، كأن تقول أنك لا تمتلك خبرة عملية كافية، أو أن تسأل عن نشاط الشركة.

  • لغة الجسد

لغة جسدك ربما تتسبب في ترك انطباع سلبي عنك لدى المحاور، لذلك احذر من: التحديق في المحاور لدرجة ملفتة للانتباه (اهتم بالتواصل البصري لكن دون تحديق)، تشبيك ذراعيك، تكرار لمس أنفك، انحناء الجسم.

إزاي تتعامل في الشغل؟

إذا التزمت بالنصائح السابقة، ففي الغالب، هذا يعني أنك تمكنت من اجتياز المقابلة بنجاح وتستعد للذهاب للعمل، فكيف تتعامل إذا؟

  • زمايلك

تمكنك من بناء علاقة ودية مع زملائك في العمل يشجعك على تحقيق النجاح فيه بدرجة أكبر، ولكي تتمكن من كسبهم عليك اتباع النصائح التالية: احترم خصوصيتهم، تعامل بلطف حتى مع من لا تتقبله، استأذن منهم قبل استخدام مستلزماتهم، احرص على مجاملتهم، تقبل النقد من زملائك إذا كان الهدف من ورائه جعلك شخص أفضل.

  • مديرك

احرص دوما على كسب ثقة مديرك في العمل، ولكي تتمكن من ذلك عليك فهم أهدافه حتى تبدأ في تنظيم عملك وفقا لما يساعده في تحقيقها، اتقن عملك، وتطوعك لأداء المهام الصعبة يساعدك في كسب ثقته أيضا لكن بشرط أن تكون ضمن قدراتك وطاقتك.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات