رئيس التحرير أحمد متولي
 لمحاربة السماسرة.. «منك لصاحب الشقة» مبادرة لطلاب جامعة الأزهر

لمحاربة السماسرة.. «منك لصاحب الشقة» مبادرة لطلاب جامعة الأزهر

كتب- أسماء يوسف

أطلق عدد من طلاب جامعة الأزهر عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حملة «منك لصاحب الشقة»، تجنباً لاستغلال  السماسرة.

ووضع الطلاب عدد من الأهداف  الرئيسية التي تقوم عليها الحملة ومنها تخفيف التعب على الطالبات المغتربات في الحصول على سكن خارج الجامعة وحمايتهن من جشع السماسرة.

شبابيك تواصل مع الطالبة بالفرقة الرابعة كلية التربية النوعية  جامعة الأزهر، ومؤسسة المبادرة، سارة عسل، وأعلنت عن الهدف من المبادرة هو حماية الطلاب من جشع السماسرة والوصول مباشرة لصاحب الشقة.

وأوضحت أن الفكرة جاءت بعد مواقف استغلال السماسرة المتكررة للطلاب، قائلة: «مش هنسى موقف السمسار أحمد يحيي معايا أنا واصحابي، أخد منا التأمين والايجار مقدم وسكنا في شقة كل حاجة فيها بايظة ولما كنا بنتكلم كان هو واخوه بيتهجموعلينا، وعايزين يضربونا عشان  احنا بنات، وفى يوم طردنا بالليل من الشقة، وجاب شباب يسكنوا مكانا  وقاعدنا عند جارتنا واحنا ملناش حد».

وأضافت سارة المبادرة أنتشرت بشكل كبير خلال الأيام الأولى وتجاوز عددها 600 متابع على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كما تم طبعت أهداف المبادرة وبعثتها لجميع البرامج التليفزيونية حتى تصل لأكبر عدد من الطلاب.

وأشارت سارة إلى أنه لايوجد أي أهداف أو مكاسب شخصية من وراء أطلاق هذه الحملة كما يثير بعض السماسرة، موضحة أنها أخبرت والدها بتفاصيل المبادرة، وواجهت اعتراض كبير في البداية  من والدها الذي أخبرها: «السماسرة مش هيسبوكى أنتى بتحربيهم في أكل عشهم».

وعلق عدد من طلاب الجامعة، على المبادرة، الطالبة الاء أحمد قالت: «الفكرة كويسة بس المشكلة فى الهجوم اللى هيحصل علينا  وبرضو هنضطر ندفع للسماسرة».

بينما رفضت الطالبة أفكار بدوي، المبادرة معللة أن هناك من أصحاب الشقق من يستغل الطلاب ويطلب السمسرة».

نهى إبراهيم قالت: «المبادرة دى هتخلي اصحاب الشقق يستغلونا ويرفعوا سعر الشقق ويقولوا ما أنتو مش بتدفعوا سمسرة».

بينما علقت الطالبة وئام الدسوقي: «مع احترامي للمبادرة ودعمي ليها بس أصحاب الشقق ذات نفسهم بيستغلوا الطلبة طول السنة فصعب نسيطر عليهم».

السماسرة ضد المباردة

سيد سمسار بمنطقة مدينة نصر، رفض المبادرة، قائلًا: «أحنا مش بناخد زيادة عن حقنا ومش بنستغل حد والكلام غير صحيح، بنطلب من الطالب شهر تأمين وشهر إيجار وشهر سمسرة مقدم».

بينما شنت زوجة أحد السماسرة بمدينة نصر، الهجوم على المبادرة واتهمت القائمين عليها بأن لهم أغرض ومنهم من يعمل سمسار على الطلاب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.