رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي لرئيس الوزراء: الدراسة منتظمة بالجامعات ونهتم بالأنشطة الطلابية

وزير التعليم العالي لرئيس الوزراء: الدراسة منتظمة بالجامعات ونهتم بالأنشطة الطلابية

قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، تقريرا مفصلا لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، عن سير العملية التعليمية بالجامعات خلال الأسبوع الأول من انطلاق العام الجديد.

وقال الوزير في بيان له إن العملية التعليمية بالجامعات تسير بصورة منتظمة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة في ١٦ سبتمبر الجاري، كما تفقد خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي، جامعات (القاهرة وعين شمس وحلوان والمنيا والمنوفية).

 وأشار عبد الغفار  إلى أن الجامعات لم تشهد أية مشكلات من الممكن أن تعرقل انتظام سير العملية التعليمية، ولن يسمح  بوقوع أي تجاوزات، موضحًا أن الوزارة تتابع باستمرار عملية الانضباط  لكل العاملين بالحقل الجامعى.

وذكر التقرير أن تحية العلم في افتتاح العام الجامعي 2017-2018 حظيت باحترام مكونات المجتمع الجامعي،  موضحاً أنها تهدف إلى ترسيخ روح الولاء والانتماء والوطنية لدى الطلاب، مشيرا إلى مشاركته الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فى  مراسم رفع العلم والسلام الجمهورى مع الطلاب في الجامعات التي قام بزيارتها.

وأكد الوزير أن دور الجامعات لا يقتصر على العملية التعليمية، بل يمتد ليشمل إعداد الطلاب في مختلف المجالات والأنشطة بما يسهم بتكوين شخصية متكاملة للطالب الجامعي، لافتًا إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية؛ باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية.

وأشار د. عبد الغفار أن أهم ملفات الوزارة هذا العام هي تعديل المناهج الدراسية بما يواكب سوق العمل وبما يحقق المنافسة للخريج المصري مع الخريجين في كافة أنحاء العالم، معلناً عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة