افتتح رئيس مجلس إدارة جامعة سنجور بالإسكندرية، الدكتور هاني هلال فعاليات بدء العام الأكاديمي 2017-2018 للجامعة، بحضور ممثل رئيس الجمهورية لدى المجلس الدائم للفرانكفونية، السفيرة فاطمة الزهراء، ونائب مساعد وزير الخارجية للشئون الفرانكفونية، السفيرة ندى دراز.

وقال الدكتور هاني هلال إن الجامعة تعمل على تقوية العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، وتلعب دورا أساسيا في إعداد كوادر متميزة تعمل على تنمية أفريقيا في المستقبل، مشيرا إلى أن الدفعة الحالية لجامعة سنجور هي الدفعة السادسة عشر وتضم 161 طالبا من 22دولة.

وأضاف أن الدراسة في الجامعة تصل لمدة عامين للحصول على درجة الماجستير في التنمية في 9 تخصصات: إدارة المشروعات، والحوكمة، والإدارة العامة، وإدارة البيئة، وإدارة المناطق المحمية، وإدارة التراث الثقافي، وإدارة الصناعات الثقافية، والاتصالات ووسائل الإعلام، والصحة العالمية ، والسياسات الغذائية.

وأوضح أن جامعة سنجور هي جامعة فرانكفونية أُسست باتفاقية بين الوكالة الفرنكفونية ومصر، وأن أحد مؤسسيها الراحل بطرس غالي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، الذى اهتم بالتنمية الأفريقية، مشيرا إلى أن هناك اتفاقية موقعة بين الوكالة المصرية الدولية والجامعة، لتقديم بعض المنح الدراسية للدول الأفريقية، في إطار المساعدة على تنميتها وزيادة الانفتاح على القارة السمراء.

شارك في فعاليات الافتتاح رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عصام الكردي، وعدد من الرؤساء السابقين للجامعة، والعديد من السفراء و ممثلي بعض الدول كفرنسا، وكوت ديفوار، وبوركينا فاسو، وكالي، وغينيا، ورواندا.

يشار إلى أن الفرانكفونية هي منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية كلغة رسمية أو لغة منتشرة وتضم 80 بلدا، بهدف الترويج للغة الفرنسية.




0
0
0
0
0
0
0