رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة يدعو لإنشاء أسرة أصدقاء مستشفى 500 500  بالجامعات (صور)

رئيس جامعة القاهرة يدعو لإنشاء أسرة أصدقاء مستشفى 500 500 بالجامعات (صور)

دعا رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إلى مبادرة لتكوين أسرة جديدة من طلاب جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس تحت اسم (أصدقاء مستشفى 500500) لدعم المشروع ودعوة المجتمع الأهلي والمدني لتنفيذ هذا الصرح.

جاء ذلك خلال زيارة الخشت لمستشفى 500500 رفقة 300 طالب من الجامعات الثلاثة، ورئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، وعميد المعهد القومي للأورام، الدكتور محمد لطيف.

وأضاف الخشت أن المعهد القومي للأورام  ليس مجرد مبنى، بل هي مدرسة بحثية رائدة في مصر والشرق الأوسط تضم نخبة الأساتذة المتميزين في مجال علاج الأورام، واستطاع المعهد أن يشق لنفسه طريقًا كبيرًا في علاج الأورام في مصر والوطن العربي.

ولفت رئيس جامعة القاهرة  إلى أن مصر يوجد بها نسب عالية من مرضى السرطان، مما يزيد من صعوبة الوضع الراهن، مؤكدًا أن مدرسة المعهد القومي للأورام قادرة على تقليل هذه النسب.

وأشار إلى أنه في عام 2010 حدثت مشكلات بالمبنى الرئيسي للمعهد، مما دفع الدكتور حسام كامل، رئيس الجامعة آنذاك، في التفكير بإنشاء معهد جديد يكون مكملًا للمعهد القديم وبمواصفات عالمية.

وأضاف أنه في عام 2013 تم وضع حجر الأساس لمستشفى 500500 والتي تحتاج إلى دعم مجتمعي كبير للإسراع في تنفيذها لتقديم خدمة متكاملة لعلاج الأورام في مصر والوطن العربي.

يشار إلى أن مستشفى الأورام الجديدة 500500، مقامة على مساحة  35 فدانا بمدينة الشيخ زايد بسعة 1000 سرير تتواجد بالقسم الداخلي، و600 سرير تتواجد بمبانى العيادات الخارجية وعلاج اليوم الواحد وأقسام التشخيص.

ويقدر إجمالى تكلفة المرحلة الأولى بنحو 2 مليار جنيه،وتم إنفاق 300 مليون جنيه على المشروع حتى الآن.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم