أعلن الأمين العام المساعد لشئون المستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور حسام عبد الغفار، بدء تطبيق النظام الجديد لكليات الطب بالجامعات الحكومية والخاصة، مع انطلاق العام الدراسي 2018-2019.

وأوضح عبدالغفار لـ«شبابيك»، أن الطالب يحصل على درجة البكالوريوس بعد الخمس سنوات، ولا يعتبر أنهى مسيرته التعليمية إلا بعد العامين المقررين بعد السنة الخامسة، قائلًا: «يعتبر الأمر بمثابة استبدال السنة السابعة في النظام القديم إلى أن يكون الامتياز متمثل في السنة السادسة والسابعة».

 ووافق مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة المنعقدة بتاريخ 4 أكتوبر الجاري، على تعديل المادة الخاصة بمدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة لتصبح 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة.

وذكر أن الفرق بين النظام الجديد والقديم متمثلة في التالي:

  • القديم قائم على نظام الفصول، أما الجديد قائم على نظام الساعات المعتمدة.

  • الجديد يعطي حرية أكثر للطالب لأنه يوفر له مواد إلزامية واختيارية.

  • الجديد يوفر للطالب أكثر من دكتور للمادة الواحدة.

  • الجديد يتيح للطلاب التعرض المبكر للمرضى فالطالب يستطيع الذهاب للمستشفى منذ السنة الأولى، بعكس القديم الذي يسمح للطلاب التعرض للمرضى من الفرقة الرابعة.

وأشار إلى أن النظام الجديد يسعى لتحويل الشخص من كونه يتعامل مع حالات طبية إلى أنه يتعامل مع إنسان مريض، والذي يحتاج إلى مهارات غير كونه يستطيع التشخيص فقط.

وكشف يجوز للطالب بعد الحصول على درجة البكالوريوس بالدراسة 5 سنوات، يستطيع استكمال دراسته في أي جامعة خارجية، لكن لا يحق له مزاولة المهنة بعد الحصول على درجة البكالوريوس الا باتمام سنوات الامتياز داخليا أو خارجيا.

وذكر أن الطالب الذي يسعى لفتح عيادات قبل إتمام سنوات الامتياز، يتم القبض عليه من خلال الأجهزة الأمنية، بالتواصل مع وزارة الصحة.

وأوضح انتهاء مبدأ الاختيار بين النظام القديم والجديد، قائلًا: «الاعتماد الدولي يتجه نحو النظام الجديد ويجب اتمام الأمر قبل عام 2023 ولو لم يطبق القرار الجديد على الطلاب لن يتم الاعتراف بالشهادات التي يحصلون عليها من الكليات الطبية في مصر».

اقرأ المزيد

رسميا.. تخفيض الدراسة بكلية الطب إلى 5 سنوات

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس الأربعاء، على تعديل المادة الخاصة بمدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة لتصبح 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة.



1
0
0
0
0
0
0