رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا تحصلين على شعر ناعم وصحي قبل الفرح

هكذا تحصلين على شعر ناعم وصحي قبل الفرح

إذا كان حفل زفافك اقترب، ففي الغالب تفكرين في كيفية العناية بشعرك ليصبح أكثر نعومة، لا داعي للقلق فلن يُكلفك الأمر الكثير من الوقت والمال.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرفين على بعض الخطوات والطرق الطبيعية التي تساعدك على التمتع بشعر أكثر لمعانا وصحة قبل زفافك، يقدمها لكِ استشاري الأمراض الجلدية الدكتورة وفاء علم الدين، وأخصائية العلاج الطبيعي الدكتورة سلوى علاء.

تبدأي امتى؟

طالما تستعدين لحفل زفافك، فاحرصي على أن تبدأي في العناية بشعرك قبله بفترة مناسبة حتى تحصلين على النتيجة التي ترغبين فيها. استشاري الأمراض الجلدية وفاء علم الدين تنصحك بالبدء قبل زفافك بثلاث شهور، لأن هذه هي دورة نمو الشعر. أما أخصائية العلاج الطبيعي سلوى علاء فترى أن شهرين كافيين أيضا للحصول على نتائج مرضية.


 

بلاش الحاجات دي

هل ترغبين في الحصول على شعر ناعم وصحي لأطول فترة ممكنة؟ إذا لا تعتمدي على الطرق التقليدية في العناية به، ككيه أو اللجوء لفرده بالكيراتين والبروتين، لأنها تعطي نتائج لفترة مؤقتة وبعد مرورها يعود الشعر لطبيعته، على عكس الطرق الطبيعية التي يكون تأثيرها ممتد المفعول.

وتجنبي أيضا استخدام «الاستشوار» بكثرة أو صبغ شعرك مرات كثيرة، لأن ذلك يُرهقه، وربما يتسبب في بهتان لونه بمرور الوقت.

خطوات أساسية

عنايتك بشعرك تتطلب الالتزام بعدة خطوات أساسية، لكن في البداية عليكِ تحديد نوع شعرك أولا (عادي- جاف- دهني- خشن) بالاستعانة بدكتور جلدية، حتى تتمكني من تحديد المنظف وحمام الكريم المناسب له، ثم اتبعي هذه الخطوات التي توضحها لكِ الدكتورة وفاء علم الدين:

  • استخدمي حمام الكريم (ضعيه على شعرك وهو مبلل بالماء) أو حمام الزيت (ضعيه على شعرك وهو جاف) مرتين في الأسبوع على الأقل، قبل «الشور» بنصف ساعة.

  • اغسلي شعرك بالشامبو المناسب له، يجب أن يكون طبي وخالِِ من الصوديوم، وفي الصيف يجب غسله مرتين في الأسبوع ومرة واحدة في الشتاء.
  • البلسم، ضعيه على شعرك، ليس فروة الرأس، ثم اغسليه بمياه فاترة.
  • استخدمي لوسيون الشعر، ودلكي به فروة رأسك، فهو يساعد في تقويته.
  • إذا كنتِ تعانين من تقصف الشعر، فاستخدمي «سيروم» مناسب له، يمكن أن تضعيه على الأطراف إذا كانت متقصفة.   

وصفات طبيعية 

في الغالب المشكلة التي ستواجهك عند العناية بشعرك قبل زفافك، هي ارتفاع تكاليف منتجات العناية بالشعر، خاصة الأنواع المضمونة منها، وربما يُرهقك ذلك ماديا خاصة مع الأعباء المادية الخاصة بتجهيزات الزفاف.

لذلك، تقدم لكِ أخصائية العلاج الطبيعي سلوى علاء، عددا من الوصفات الطبيعية غير المكلفة التي تناسب جميع أنواع الشعر لكن إذا كان شعرك دهنيا (ليس بالضرورة أن يكون ناعم جدا، لكن يمكن أن تكون فروة الرأس هي الدهنية أي تخرج منها إفرازات طبيعية)، يُفضل استخدام الوصفات التي تحتوي على زيوت طبيعية مرة واحدة فقط على الأكثر خلال الأسبوع، وهي:

  • بيض + زبادي + عسل (اختياري): بروتين طبيعي للشعر، يُستخدم مرتين في الأسبوع، وتختلف الكمية باختلاف طول الشعر وكثافته، فمثلا إذا كان شعرك طويلا وكثيفا فضعي ملعقتين عسل بدلا من ملعقة واحدة. وضعي الخليط على شعرك ثم اغسليه بعد نصف ساعة على الأقل.

         وإذا كان شعرك جافا أو شديد الجفاف فاضيفي قدرا من زيت الزيتون على البيض والزبادي.

  • زيت جوزهند + زيت أفوكادو + زيت خروع: حمام كريم طبيعي للشعر، يُستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع.  اخلطي المكونات بنسب متناسبة ثم ادهني شعرك بها والجذور وفروة الرأس، وأماكن التقصف الشديد.
  • ثمرة أفوكادو: اضربيها في الخلاط حتى يصبح قوامها كريمي، ويمكن أن تضيفي إليها ملعقة عسل أو زيت زيتون (حسب الرغبة)، فتساعد هذه الوصفة على تغذية الشعر وتنعيمه.
  • الموز: اضربي ثمرة موز أو أكثر، حسب كثافة شعرك، في الخلاط حتى تصبح ناعمة وليس سائلة، ثم ادهني شعرك بها واتركيه لمدة نصف ساعة، فهذه الوصفة تزيد من سمك الشعرة وتقلل من احتمالية سقوطها. ويمكن أن تضيفي كمية مناسبة من زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو أي نوع آخر.
  • زبدة الشيا: تساعد في ترطيب الشعر، والجسم أيضا.

صبغات طبيعية


كل عروس تفكر غالبا في تغيير لون شعرها قبل زفافها، ليمنحها إطلالة متميزة، لذلك إليك عددا من الصبغات الطبيعية، والنصائح التي عليك اتباعها:

  • الحنة الملونة: يمكنك الحصول عليه من محال العطار، وهي توجد بألوان مختلفة اختاري منها ما يتناسب معكِ، وهي أكثر أمانا لأن نسب الصبغة والألوان فيها أقل مقارنة بالصبغات الأخرى، بالتالي لن تتسبب في إجهاد شعرك أو إتلافه.

لكن لا تستخدميها قبل زفافك بيوم أو يومين، بل عليك تجربتها على شعرك قبل زفافك بأسبوع أو 10 أيام حتى إذا لم يعجبك اللون وقررتِ تغييره تعطي لشعرك فترة راحة حتى لا يتعرض للإجهاد.

  • قهوة + حنة: إذا رغبتِ في الحصول على لون بني غامق ضعي مزيدا من القهوة، وهذه الوصفة تعطي لمعة لشعرك بدلا من أن يكون باهتا.
  • حنة + بودرة دم الغزال: تعطي لونا أحمر، لكن ضعي بضعة نقط من بودرة دم الغزال لأن أقل كمية منها تعطي مفعولا قويا.

اجري اختبارا في البداية لأي صبغة حتى تتأكدي من أنكِ لا تعانين من أي حساسية ضدها، ويمكن أن تضعيها على جزء صغير من الشعر، وإذا شعرتِ «بلسعة» في فروة الرأس فهذا يعني أنها ملتهبة، وفي هذه الحالة عليكِ غسل شعرك فورا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب