رئيس التحرير أحمد متولي
 لو بتحب الأنشطة.. تعرف على أهم الأسر الطلابية بـ«هندسة المنصورة» (فيديو)

لو بتحب الأنشطة.. تعرف على أهم الأسر الطلابية بـ«هندسة المنصورة» (فيديو)

تضم كلية الهندسة جامعة المنصورة العديد من الأسر والفرق الطلابية المختلفة، التي تتنوع أنطتها بين الخدمية والخيرية والعلمية والترفيهية.

وفي هذا التقرير يستعرض «شبابيك» أبرز هذه الأسر وأهدافها والأنشطة التي شاركت فيها.

أسرة صلة

بدأت أسرة صلة بعضوين فقط عام 2015 حتى وصل العدد إلى 20 عضوا.

ويقول ليدر الأسر، محمد شوقى، إن الهدف من إنشائها هو معالجة الموضوعات الاجتماعية بأسلوب علمي، بهدف توضيح الصواب والخطأ وترك اختيار الطريق المناسب للفرد دون إجباره على مسار محدد.

وفي السنوات السابق، نظمت أسرة العديد من الأنشطة كان أبرزها «بهجة» لمناقشة بعض القضايا المجتمعية مثل توضيح مفهوم الاختلاط الإيجابى والاختلاط السلبى بين الشباب والبنات، وتوضيح طرق الاستفادة من الموهبة والدراسة، بالإضافة إلى المشاركة في تنظيم إيفينت «المتاهة» الذي ضم كل الأسر الطلابية.

أسرة بدايتنا

أوضحت مدير العلاقات العامة بأسرة بدايتنا، سارة السروي، أن الشعار الأساسي الذي تنطلق منه أهداف الأٍرة هو «نتعلم فنُعلم فنغير الواقع».

بدأت الأسرة عام 2014 وكان عدد أعضائها في ذلك الوقت 7 أعضاء، إلى أن أصبحت تضم 40 عضوا في الوقت الحالي.

وتمثلت أبرز الأنشطة فى السنوات السابقة فى إيفينت لطلاب الفرقة الإعدادية بعنوان «الأقزام» لتعريف الطلبة الجدد بالكلية.

كما نظمت الأسرة إيفينت بعنوان «تكنوتوبيا»، شمل على عدة فقرات مثل هات فلاشتك وتعالى، كان هدف الفقرة هو توزيع البرامج المهمة على الطلبة وتعريفهم بأهم البرامج المستخدمة في العالم في مجال الهندسة، وفقرة أخرى تدور عن الأخبار العلمية لتعريف الطلبة بأحدث المبتكرات العلمية.

وتبنت الأسرة الجانب الترفيهي في إيفينت بعنوان «فريكنا»، دارت فقراته حول عرض فيلم أجنبي يحتوى على جانب علمي لتوضيحه بطريقة مبسطة، وفقرة «ادينى عقلك» وهى عبارة عن عرض أرقام وحلها بطريقة معينة.

وكان من بين أنشطة الأٍرة توفير كورسات مجانية للطلاب في المجال الهندسي.

أسرة رسالة

تعتمد أسرة رسالة على الجانب التوعوي والخدمي والخيري، وتمثلت إنجازتها في إقامة العديد من المعارض الخيرية وزيارات لمركز الأورام ودور المسنين والأيتام.

وتؤكد ليدر الأسرة، دعاء صابر السيد، أن الأسرة تابعة لجمعية رسالة ولكنها بشكل طلابى تطوعي خيرى وبالجهود الذاتية للطلاب، موضحة أنه في بعض الأحيان تحصل على الدعم من الجمعية.

نشأت منذ عشر سنوات بعضوية 20 طالبا، وأصبح عدد أعضائها الآن ما يقارب 100 عضو.

اهتمت الأسرة بشكل أساسى بإرسال قافلة خيرية للقرى الفقيرة سنويا، وعمل إحصائيات باحتياجات أهل القرية وتجهيز العرائس وبناء أسقف المنازل، بالإضافة لمشروع كراستب ويتم فيه الإستعانة بمتخصصين لتعليم الأطفال المحرومين من التعليم.

وتسعى الأسرة هذه السنة لإرسال القافلة الرابعة بعنوان صاحب أثر.

أسرة عُمّار هندسة

يقول أحد أعضاء الأسرة، عمرو أحمد عبد اللطيف، إن بداية الأسرة كانت عام 2013 ونشأت في هندسة وطب وتربية باسم «عمار الأرض»، وبعد فترة تم تغير الاسم إلى «عمار هندسة» ووصل عدد أعضائها اليوم إلى 50 عضو.

وأوضح أن سعى الأسرة هو لترك أثر طيب فى نفوس الناس، وذلك بالسعى دائما فى النواحى الخيرية.

وكانت أهم النشاطات الخيرية هو إيفينت بعنوان «السبع تمرات» الذي يضم كل الأسر الخيرية بالجامعة لتوزيع شنط رمضان، وإيفينت بعنوان «وفديناه» الذي يتكرر كل عيد أضحى، لتوزيع لحوم الأضاحى على القرى والمحتاجين، بالإضافة إلى أن الأسرة مسئولة عن تنظيف مساجد الكلية وتجهيزها.

وشاركت الأسرة في أنشطة تجهيز العرائس وحفلات تكريم الأمهات فى عيد الأم.

أسرة ضاد

تعد هذه الأسرة من أحدث الأسر في هندسة المنصورة، ويقول ليدر الأسرة، أحمد محسن، أنها نشأت فى شهر إبريل 2017 وعددهم حوالى 12 عضو.

اشتركت الأسرة في نشاط «المتاهة» بفقرة «حزلقزم» لاكتشاف المواهب.

وتسعى هذه الأسرة في تجميل الحوائط والرسم عليها.

أسرة هنحاول

تعتبر أسرة هنحاول من الأسر التى تسعى فى عدة نواحى سواء خيرية أو علمية أو اجتماعية.

وبدأت أنشطة الأسرة في عام 2014 ويبلغ عدد أعضائها 70 عضوا، بحسب ما صرح مقرر الأسرة شادي العبادي.

كان الهدف من الأسرة المشاركة في الأعمال الخيري، وتطورت بعد ذلك لتشمل الجوانب الثقافية والعلمية والاجتماعية.

وبرزت أنشطة الأسرة فى إيفينتات بعنوان «فرمت دماغك» والهدف منه تعريف الطالب بمواقع الكورسات والتعليم الذاتي، و«عيش وملح» الذى يدور محتواه عن الطعام الصحي، ورحلات خاصة بمعرض الكتاب ورحلات يوم الهندسة المصري وحفلات لعيد الأم وأيضا إيفينت بعنوان «تذكرة سفر» يتكلم عن الإلكترونيات فى 3 أيام.

 أسرة عكاز

يقول مدير العلاقات العامة بالأسرة، محمود مجاهد، إن بداية نشأة الأسرة كانت عام 2012 وتكونت من 5 أصدقاء إلى أن وصلت حاليا لحوالى 50 عضو، وكان هدفها مساعدة الطلبة دراسيا أما الأن فأصبح هدفها جزء من اسمها وهو نشر الأخلاقيات فى المجتمع بتقديم بعض الحلول البسيطة.

كانت أبرز أنشطتها إيفينت بعنوان «زبالة» وكان يستهدف نشر ثقافة إعادة التدوير وضع صناديق لتصنيفها داخل الجامعة، ومشروع موجب وسالب لمعالجة عدة موضوعات مثل التعصب.

كما تضم الكلية عددا من الأسر الأخرى مثل «خواطر وعلم وspc، ومنظمة IEEE».