رئيس التحرير أحمد متولي
 محامون - صورة أرشيفية

محامون - صورة أرشيفية


قائمة جديدة بـ213 ألف محامٍ يواجهون شبح الشطب من نقابة المحامين

أعلنت نقابة المحامين، أن عدد المقيدين بجداولها هذا العام 2017، وصل إلى 138 ألف محامٍ فقط، من إجمالي 350 ألف محامٍ كانوا على جداول المشتغلين العام الماضي 2016، بفارق 212 ألف محام لم يتحدد موقفهم حتى الآن.

أخبار نقابة المحامين

وبحسب تصريحات – قيادي بنقابة المحامين - يواجه الـ212 ألف محامٍ مصير الانتقال إلى جدول غير المشتغلين، أو الحظر من القيد، أو إسقاط العضوية نهائيا، لعدم تجديدهم العضوية عن العام الحالي 2017.

شروط قيد المحامين

ووضعت النقابة العام الحالي شروط مستحدثة للقيد في نقابة المحامين، وتجديد الاشتراكات بالنسبة للمقيديين بالجداول المختلفة، من بينها إثبات ممارسة مهنة المحاماة، وتقديم توكيلات عن المتهمين في القضايا، وبرنت تأمينات لبيان اشتغال المحامي بوظيفة أخرى من عدمه.

شروط القيد في نقابة المحامين

في تصريح نقلته على لسانه المواقع الإخبارية، أكد مجدي عبدالحليم، المتحدث باسم نقابة المحامين، أن هناك أكثر من 3000 حالة تم حظرها من القيد لحين انتهاء تحقيقات النيابة معهم، بعضهم تسرب إلى النقابة من الباب الخلفي، والبعض الآخر زوروا في أوراقهم كتزوير توكيلات عن المتهمين في القضايا أو شهادات التخرج.

شطب المحامين

التصريحات أشارت إلى أن مجلس النقابة قرر شطب أى محامٍ مضى على قيده 4 سنوات ولم يجدد اشتراكه من جداول النقابة.

ويدرس مجلس نقابة المحامين حاليا شطب من لم يجدد اشتراكه لمدة سنتين متواصلتين، كما أنه وفقا لقانون النقابة يتم إسقاط قيد أي شخص يجمع بين وظيفتين أي مأمن عليه بعمل آخر دون إبلاغ النقابة يتم إسقاط قيدهم من تاريخ تعيينهم والتأمين عليه، بالإضافة إلى أى محامٍ يتم الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف كالتزوير أو النصب يتم إسقاط قيده مباشرة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011