هل تستعد لتشطيب شقتك؟.. قبل البدء في أي خطوة يجب أن تستمع إلى نصائح وتجارب الشباب الذين سبقوك في هذه الخطوة.

بدءا من الاتفاق مع الصنايعي الذي سيقوم بالتنفيذ، وحتى شراء الخامات ومتابعة أعمال السباكة والكهرباء، سيتحدث الشباب هنا - لـ«شبابيك»- عن تجاربهم ليخبروك بما يجب أو لا يجب فعله، للحصول على أفضل جودة ممكنة أو لتجنب التعرض للنصب.

صنايعي معرفة

قبل أن تبدأ في أي شيء، يجب أن تختار «صنايعي معرفة وشاطر» لتشطيب الشقة، كما ينصحك أحمد السيسي، الشاب المتزوج حديثا. فبهذا ستضمن الجودة في التنفيذ، لأن «بعض الصنايعية سهل جدا يقلبوا الشغل أو يكونوا مش شاطرين».

وفي نفس الوقت قد تحصل على تخفيضات على السعر. يقول «السيسي»: «اخترت صنايعي كان بيشتغل مع جدي، وعشان كدا عملنا تخفيض، ممكن النسبة تبان مش كبيرة لكن لما تجمعها على شغل الشقة كله، بتكتشف أنك وفرت مبلغ كويس».

متابعة التنفيذ


وعند بدء التنفيذ يجب أن تتابع التشطيب خطوة بخطوة. يقول «السيسي»: «لازم تكون واقف على دماغ الصنايعية. فيه حجات من شقتي اتسرقت خلال التشطيب، وحجات الصنايعي قلبها عشان عاوز يخلص بسرعة وياخد فلوسه ويمشي، فمثلا ممكن الحيطة تكون محتاجة أكتر من وش معجون ويديها وش واحد».

وهذا سيقودك لخطوة أخرى وهي معرفة بعض المعلومات عن كيفية تشطيب الشقة والخطوات، وستجد المعلومات متوفرة بكثرة على الإنترنت، أو يمكنك الاستعانة بأحد أقاربك أو معارفة من أصحاب الخبرة.

جزء من المال تحت الحساب

بعد أن تتفق مع الصنايعي على السعر، أعطه جزءًا منه فقط تحت الحساب، والباقي عندما ينتهي تماما من العمل المتفق عليه، كما ينصحك «السيسي».

يفسر «السيسي» هذا الأمر ويقول: «بعض الصنايعية لو خدوا الفلوس كلها، مش هيكملوا الشغل، لو حسابه 100 جنيه، يأخد منهم 25 جنيه فقط تحت الحساب، عشان يكون متحمس يكمل الشغل وياخد حسابه».

لا تعتمد على الصنايعي في كل شيء


 سينصحك البعض بألا تعتمد على الصنايعي في كل شيء، توفيرا للمال والوقت، في نفس الوقت، خصوصا إذا كنت لا تضمن التعامل معه.

القاعدة تقول «إدي العيش لخبازه»، ولهذا يفضل محمد إبراهيم أن يعتمد على الصنايعي في جميع التفاصيل التي لن يستطيع انجازها، مثل أعمال السباكة والكهرباء والمحارة. يقول «إبراهيم» لـ«شبابيك»: «لأن قليل أوي لما تلاقي صنايعي شاطر وأمين، فبعض الشباب يكملوا بعض التفاصيل بنفسهم، زي الدهان والتركيبات. بلاش تتحوج للصنايعي في كل حاجة حتى لو تافهة».

ولكن يشترط أن تكون على معرفة بكيفية الدهان والتركيبات وهو شيء يمكن أن تتعلمه بسهولة من يوتيوب. يقول «إبراهيم»: «أهم حاجة تكون راضي عن الشقة وتصميمها، مش تصرف على الشقة كتير أو تسلم كل حاجة لصنايعي غير ثقة».

تأكد من توزيع الكهرباء

الخطوة التالية هي متابعة أعمال الكهرباء، وهي الشيء الوحيد الذي يجب أن تنفق فيه الأموال على أعلى جودة ممكنة، وفقا لنصيحة علي عباس، الذي يقول: «لازم تختار أعلى جودة ممكنة في السوق عشان الأسلاك تعيش معاك، لأن مش كل شوية هتكسر الحيطة وتغير الأسلاك».

هناك شيء آخر خاص بتوزيع مفاتيح الكهرباء في الحائط، وهو أن تضع سيناريو لتوزيع الأثاث بالشقة، قبل تحديد مخارج الكهرباء من فيش ومفاتيح ووصلات تليفون ودِش.

يقول «عباس»: «لو مقدرتش أعمل التصور ده، يبقى الحل أني أضيف فيش كتير، كل اتنين متر أضيف فيشة، وفي كل أوضة وصلة دش ووصلة تليفون».

تأكد من السباكة

السباكة أيضا من الأشياء التي يجب أن تتأكد من سلامتها جيدا، في البداية ستختار جودة عالية للخامات، ثم تتابع جودة التنفيذ.

يتابع «علي»: «لازم تجرب كل حاجة لفترة وتتأكد أن المواسير مش بتسرب، لأنها ممكن تبوظ الدهانات بعدين بسبب الرطوبة».

السعر والجودة

بعد إنهاء أعمال المحارة، ستأتي خطوة أخرى وهي الدهان، ثم السيراميك، وتركيب الأبواب، والخلاطات، وهنا عليك أن تختار الجودة مع السعر المعقول.

فمثلا يفضل الابتعاد عن الماركات الصيني حتى لو كانت أفضل في الشكل، أو أرخص سعرا، لأن جودتها سيئة تماما، والأفضل أن تبحث عن الماركات الإيطالية والألمانية، سواء في السيراميك، أو ورق الحائط، أو الخلاطات، والتي ستجدها بأسعار معقولة في العتبة والموسكي والرويعي، كما تنصح ترنيم محمد التي تجهز منزلها حاليا.

هذا لا يعني أنك ستبحث عن الأعلى سعرًا لتشتريه، فلا بد أن تقارن الأسعار جيدا مع الجودة، حتى تحصل على الجودة بأقل سعر ممكن، وهنا أشياء أخرى في المنزل لا تحتاج لجودة عالية. تقول ترنيم محمد:  «لما كنت بعمل أبواب شقتي كان العمولة هيتكلف 3000 جنيه في حين أن الجاهز كان بالتركيب بـ 1200 فقط».

متى تشتري الخامات؟

بعد الانتهاء من أعمال المحارة والتركيبات يجب أن تعلم أن توقيت شراء الخامات و«العفش» مهم جدًا.

لا يشترط أن تشتري كل شيء في وقت واحد، واستغل أوقات التخفيضات أوشراء قطع من العفش تجد سعرها جيدا مقارنة بالمواصفات، أو الشراء قبل مواسم غلاء الأسعار.

تقول ترنيم محمد لـ«شبابيك»: لازم تخلي بالك أن كل حاجة سعرها بيزيد، فلازم تلحق تنجز نفسك، وتجيب كل اللي ممكن سعره يغلى زي الأجهزة أو الألوميتال أو النجف أو الدهانات».

الفرز الأول أم الثاني

عند اختيار السيراميك، يفضل البعض اختيار «الفرز الثاني» لتوفير المال، وهنا لا يوجد مشكلة طالما الصنايعي شاطر في تركيبه، كما يخبرك علي عباس.

لكن «عباس» ينصحك بالابتعاد تماما عن «الفرز الثالث» الذي يظهر فيه الكثير من العيوب. وفي كل الأحوال يحب أن تشاهد الصنايعي خلال التركيب، «لأن بعض الصنايعية مبيضيفوش مونة كتير، ودي حاجة لازم تشوفها بعنيك وتابع أثناء التركيب».




0
0
0
0
0
0
0