رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تعمل فيلم كرتون بنفسك؟

إزاي تعمل فيلم كرتون بنفسك؟

إذا كنت من محبي أفلام الكرتون، فلا تكتفي بمجرد المشاهدة فقط، فعليك خوض تجربة صناعة فيلم كرتون بنفسك، ففي البداية قد تكون مجرد تجربة مُسلية وتتحول بعد ذلك إلى صناعة تدر لك دخلا.

نقدم لك، في التقرير التالي، بعض الإرشادات التي تساعدك في صناعة أفلام الكرتون.

الفكرة حاول في البداية إيجاد فكرة مناسبة للكرتون، اكتب السيناريو والحوار المفترض أن يدور بين الشخصيات الكرتونية، يمكنك الاستفادة من أفلام الكرتون الموجودة حاليا، للوصول إلى فكرة جديدة مستوحاة منها.

برامج الرسوم المتحركة يوجد العديد من برامج الرسوم المتحركة، هى نوعان من البرامج، هما، 2D، تناسب المبتدئين، 3D، تناسب المحترفين، يمكنك الاستعانة ببعض البرامج المجانية، التي تناسب المبتدئين، متاحة على الانترنت، من هذه البرامج ما يلي: Toon Boom Studio: مجاني الترخيص، يناسب جميع الأجهزة والأنظمة، تم إصدار نسخة مجانية للبرنامج متوافقة مع أجهزة ماكنتوش، متوافق مع ويندوز 7، فيستا8. يمكنك تحميل البرنامج من هنا. يمكنك زيارة الموقع الرسمي للبرنامج من هنا. Creatoon: برنامج مجاني للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، متوافق مع ويندوز فقط. Blender: يساعد على انتاج الكثير من الفيديوهات والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، يتوفر البرنامج باللغة العربية، ما يسهل من التعامل معه، حجمه صغير حوالي 53.32 ميجابايت. لتحميل البرنامج من موقعه الرسمي اضغط هنا. Synfig Studio: يتيح انتاج أفلام الكرتون والرسوم المتحركة بتقنية 2D، سهل وبسيط الاستخدام، لذلك يناسب المبتدئيين. لزيارة الموقع الرسمي للبرنامج اضغط هنا. 3D max : يتيح انتاج الأفلام الكرتونية ثلاثية الأبعاد، يدعم اللغة العربية، يوفر الكثير من الشخصيات الكرتونية جاهزة التصميم، مما يجعله أكثر سهولة من البرامج الآخرى. يمكنك تحميله من هنا.

دورات تدريبية يوجد العديد من المواقع الالكترونية على الانترنت، توفر دورات تدريبية خاصة بخطوات صناعة أفلام الكرتون، ذلك من خلال مجموعة من الفيديوهات، من هذه المواقع: Traidnt: يقدم الموقع دورة متكاملة باللغة العربية، من خلال فيديوهات يوتيوب، لتعليم واحتراف صناعة أفلام الكرتون، باستخدام برنامج "أنمي استوديو." Pclabacademy: يقدم الموقع دورة تعليمية حول المراحل المختلفة لعمل أفلام الكرتون باستخدام برنامج Flash، بداية من السيناريو إلى إخراج الفيلم في شكله النهائي.

استعن بموقع Goanimate إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي لمتابعة الدورات التدريبية على الانترنت، الخاصة بصناعة أفلام الكرتون، أو وجدت صعوبة في التعامل مع البرامج، فيمكنك الاستعانة بموقع GoAnimate، كل ما عليك فعله في هذا الموقع، بعد التسجيل فيه، هو اختيار الأشخاص والخلفيات المناسبة وإجراء المحادثة من خلال تسجيل الصوت بالمايك (هذا الخيار متاح باللغة العربية). يمكنك أيضا كتابة المحادثة في المكان المخصص، يحول الموقع النص إلى كلام، على الفور، لكن هذا الخيار لا يدعم العربية، للتغلب على ذلك يمكنك تسجيل ملف صوتي باللغة العربية عن طريق ميكرفون التسجيل المتاح في أي ويندوز، ثم ارفع الملف إلى الفيديو. بعد الانتهاء من عمل الفيديو، يمكنك مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب