أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن جوائز «الأفضل» لعام 2017، في حفل ُأقيم بمسرح «لندن بالاديون» بالعاصمة البريطانية لندن، حيث شارك في الحفل نجوم الكرة العالمية القدامى والحاليين، وتقدمهم أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو مارادونا، والظاهرة البرازيلية رونالدو، كما شارك النجم المصري محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي.

أفضل لاعب «رجال»

بعد منافسة شرسة مع الأرجنتيني  ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني ، والبرازيلي نيمار جونيور لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي ، حصل البرتغالي كريستيانو رونالد لاعب ريال مديد، على جائزة الأفضل للمرة الثانية على التوالي، والمرة الخامسة في تاريخه ليتساوى مع ميسي كأكثر لاعبين توجا بالجائزة.

أفضل مدرب «رجال»

تفوق الفرنسي زيدان الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني، على الإيطاليين أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي الإنجليزي، وماسيلميانو أليجري مدرب يوفنتوس الايطالي، وتوج بجائزة أفضل مدرب في العالم.

وكان زيدان صاحب الـ 45 عامًا، قد فاز مع الفريق الملكي ببطولة الدوري الإسباني وبطولة دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، كما حصل في بداية الموسم الحالي على بطولتي السوبر الأوروبي والسوبر الإسباني.

أفضل حارس مرمى

بعد مساهمته في تتويج فريقه يوفنتوس الإيطالي بالدوري المحلي، ووصوله لنهائي دوري الأبطال، اقتنص الحارس جيانلوجي بوفون جائزة أفضل حارس مرمى، حيث تنافس العنكبوت مع الكوستاريكي كايلور نافاس حارس ريال مدريد، والألماني مانويل نوير لاعب بايرن ميونيخ الألماني.

أفضل هدف «بوشكاش»

أُختير الهدف الذي أحرزه الفرنسي أوليفيه جيرو لاعب أرسنال الإنجليزي، في شباك كريستال بالاس في «البيرميرليج» كأفضل هدف في العام الماضي، على حساب الهدف الذي أحرزته اللاعبة الفنزويلية دينا كاستيلانوس، والهدف الذي أحرزه الحارس الجنوب الإفريقي أوسكارين ماسولوكي.

أفضل لاعب «سيدات»

حصلت اللاعبة الهولندية ليكا مارتينز، على جائزة الأفضل في كرة القدم النسائية، بعد تفوقها على الأمريكية كارلي لويد، والفنزويلية دينا كاستيلانوس.

أفضل مدرب «سيدات»

توجت المدربة سارينا ويجمان المدير الفني للمنتخب الهولندي بالجائزة.

أفضل جمهور

جمهور سيلتيك الأسكتلندي حصل على الجائزة.

التشكيلة الأفضل

بوفون في حارسة المرمى، في الجهة اليمني البرازيلي داني ألفيش لاعب باريس سان جيرمان، وفي قلبي الدفاع الإسباني راموس لاعب ريال مدريد والإيطالي بونوتشي لاعب ميلان، وعلى الجهة اليسرى البرازيلي مارسيلو لاعب ريال مدريد.

في خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش لاعب الريال، والإسباني إنيستا لاعب برشلونة، والألماني توني كروس لاعب الميرنجي، وفي المقدمة رونالدو وميسي ونيمار.

 




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري يعمل في الشأن الرياضي، وحاصل على قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان