رئيس التحرير أحمد متولي
 وظائف عمل بأماكن غير متوقعة.. تعرف عليها

وظائف عمل بأماكن غير متوقعة.. تعرف عليها

عادة ما يشعر الخريجون الجدد بالإحباط عند مرور وقت طويل قبل أن يتلقون ردًا من الشركات التي تقدموا للعمل بها، ويشعرون أن خبراتهم القليلة تحول دون قبولهم مقارنة بمتقدمين أكثر احترافًا.

في التقرير التالي يعرض "شبابيك" عددًا من الوظائف المطلوبة بكثرة ولكن في أماكن عمل غير متوقعة تزداد بها فرص القبول بالوظيفة.

  • الكتابة

دائمًا ما يفكر الراغبون بالعمل في مجال الكتابة التقدم لدور النشر أو للمواقع التي تقبل كُتاب، في حين أن بإمكانهم التقدم للعمل في شركات كبيرة أو صغيرة ترغب في خلق محتوى يسوق لشركتهم.

غالبًا ما تركز الكتابة لدى الشركات على الموضوعات ذات التركيز التجاري التي تساعدهم في الحصول على مساندة وكالات خارجية أو البحث عن مستجدات مجال عملهم.

  • التسويق

يمكن أن يكون البعض ملمًا بأساسيات التسويق ولا يظن أن باستطاعته العمل في المجال، ولكن مصطلح التسويق ما هو إلا مظلة كبيرة تضم بداخلها العديد من الفرص المتاحة أمام الخريجين.

يأتي من بين تلك الفرص العمل في "الدفع عند الضغط" أو "تهيئة محركات البحث"، ويمكن للمبدعين والملمين بالتكنولوجيا التقدم لمثل هذه الوظائف.

  • تطوير التطبيقات

يحظى تطوير التطبيقات بتنوع كبير داخله، وقد شهد نموًّا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، وهو أمر متوقع استمراراه.

تطوير التطبيقات يشمل العديد من المنصات، من بينها: الهواتف المحمولة والمواقع الإلكترونية وتطبيقات سطح المكتب و"إنترنت الأشياء" والأجهزة الإلكترونية التي يمكن ارتداءها مثل ساعة "أبل".

  • أعمال إدارية

يفكر الخريجون أغلب الوقت أن فرص العمل المتاحة في مجال الإدارة محجوزة لمن لديهم خبرة واسعة في مجال خدمة العملاء والمبيعات.

ومن الممكن أن يعزف المتقدمون عن التقدم للوظيفة عند رؤية كلمة "مدير" في التوصيف الوظيفي الذي يشرح المهام المطلوبة من المتقدم، لكن في الحقيقة لا تكون الحال هكذا دومًا، بل يكون أحيانًا من السهل جدًا القبول في تلك الوظائف.

  • المشروعات الحديثة

في بعض الأحيان، تتجنب المشروعات الناشئة حديثًا لفت الانتباه إليها، وبخاصة تلك التي تعمل في مجال تنافسي يمكن أن يتحول بمتغيرات فجائية، ولهذا فإن توظيف طاقم عمل جديد يكون في إطار من السرية.

لحل تلك المعضلة، يمكن التقدم من خلال شركات التوظيف التي تسند لها تلك الشركات الناشئة حديثًا مهمة البحث عن المواهب الجديدة من الخريجين.

وعلى الرغم من الأهمية التي تشكلها تلك الشركات في مهمة التوظيف، إلا أن الحذر في التعامل معها يكون ضروريًّا في بعض الأحيان، إذ أن بعض تلك الشركات تطلب أموالًا من أجل تقديم المساعدة المهنية.

جهاد الشبيني

جهاد الشبيني

مترجمة صحفية مهتمة بالتعليم وريادة الأعمال