قال رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، الدكتور يسرى هاشم، إن الجامعة تنظم احتفالية كبرى لفرقة المولوية المصرية للإنشاد، بقيادة المنشد الدكتور عامر التوني، وذلك غلى المسرح الرومانى بالجامعة فى تمام الرابعة عصر الأربعاء.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة، أن ذلك يأتي في إطار العروض والفاعليات الثقافية والفنية لساحة الثقافة، والتي تعد من أكبر ساحات الثقافة على مستوى الشرق الأوسط، والتي تقدمها الجامعة للطلبة والجمهور المصري، ومن المنتظر حضور عدد كبير من الجمهور وشباب الجامعات المصرية والمثقفين.

وأوضحت رئيس مركز الأبحاث والإبداع المجتمعى بالجامعة، قدرية علي، أنه من المقرر أن تقدم «المولوية»، مجموعة من الأناشيد الدينية والابتهلات المتميزة، منها «يا مليحا قد تجلي، وته دلالا، وكلنا عشاق، وتضيق بنا الدنيا، وسكوت ثم صمت ثم خرس»، إضافة إلى تقديم رقص التنورة التركية على أنغام الأناشيد الصوفية.

وتأسست فرقة «المولوية المصرية»، على يد الدكتور عامر التوني، عام 1994 بهدف تكوين فلسفة خاصة لتناول الموروث المولوي الذي دخل إلى مصر مع الفتح العثماني، وتتضمن المولوية عروض الارتجال بالمقامات الموسيقية العربية على أنغام الناي الذي يعتبر أكثر الآلات الموسيقية ارتباطًا بعازفه مصحوبة بمجموعة من الابتهالات والأدعية والأناشيد الدينية.

واشتهرت المولوية، بما يعرف بالرقص الدائري لمدة ساعات طويلة، ويدور الراقصون حول مركز الدائرة التي يقف فيها الشيخ، ويندمجون في مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحى فيتخلصون من المشاعر النفسانية، واشتهر في الطريقة المولوية النغم الموسيقي عن طريق الناي، ويعتبر أكثر الآلآت الموسيقية ارتباطاً بعازفه.




0
0
0
0
0
0
0