نجحت وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، وإدارة شركة الزامل للهياكل الفولاذية بالمنطقة الصناعية السابعة بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، في إبرام اتفاقية عمل جماعية تنظم  ساعات العمل ورصيد الإجازات، ليستفيد منها 555 عاملاً .

وأعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، في بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية نصت على أنه في ظل  اعتياد الشركة منذ نشأتها عام 2014 تشغيل العاملين 40 ساعة فقط فعلية في الأسبوع، بدلا من 42 ساعة وفقا للقانون 133 لسنة 1963، مشيرا إلى أن ذلك اعتبر ميزة وحقا مكتسبا للعاملين.

وأوضح أنه بذلك تستحق الشركة عن كل عامل ساعتان أسبوعيا بمعدل 8 ساعات شهريا ، تساوي 12 يوما في السنة الواحدة، وذلك نظير قيام الشركة بمنح العاملين 7 أيام زيادة على رصيد الإجازات وفقا للمادة 47 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرار الوزاري رقم 77 لسنة 2007 .

وقال البيان: إن الطرفان اتفقا على احتساب السبعة أيام المستحقة للعاملين مقابل (12 يوما) المستحقة للشركة لدى العاملين باعتبار ما جاء باللائحة الداخلية للشركة ومنحها العاملين يومان إجازة رسمية أسبوعياً، مما يعد ميزة أفضل للعاملين، وفي جميع الأحوال يحصلون على يومي الجمعة والسبت، إجازة أسبوعية طوال العام، وإذا قام العامل بالعمل خلال هذه الفترة يعتبر عمل إضافي طبقا للقانون.

ونصت الاتفاقية على إنشاء لجنة إدارية نقابية تمثل العمال، ويتم اعتمادها من النقابة العامة للصناعات الهندسية، وضرورة تحصيل الاشتراكات للعاملين الراغبين في الاشتراك في النقابة وتوريدها شهريا للنقابة العامة.

ووقع الاتفاقية عن النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، خالد الفقي، بصفته رئيس النقابة، فضلا عن مفوضين عن العمال، وعن الشركة محمود مصطفى بصفته مدير إدارة الموارد البشرية بالشركة.

 ووجه الوزير الشكر لإدارة الشركة، وممثلي العمال على استجابتهما لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهما والصالح العام .




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة