أفادت شركات طيران أن قواعد أمنية جديدة، سوف تسري اعتبارا من الخميس على جميع الرحلات المتجهة للولايات المتحدة، تشمل عمليات فحص أدق للركاب.

وقالت الشركات التي اتصلت بها وكالة رويترز للأنباء إن الإجراءات الجديدة، التي قد تشمل مقابلات أمنية قصيرة مع الركاب، سوف تطبق بداية من غد.

وسوف تؤثر هذه الإجراءات على 325 ألف راكب على متن حوالي ألفي رحلة تجارية تصل يوميا للولايات المتحدة الأمريكية، وعلى 180 شركة طيران تعمل من 280 مطارا في أكثر من مائة دولة.. وتحديدا 105 دول.

وأعلنت الولايات المتحدة  الأمريكية القواعد الجديدة في شهر يونيو، وذلك لإنهاء القيود على حمل الأجهزة الإلكترونية في الطائرات الآتية من 10 مطارات في 8 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في مسعى للتصدي لتهديدات أمنية غير محددة.

وجرى رفع هذه القيود في شهر يوليو، لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قالت إنها قد تعيد فرضها على أساس كل حالة على حدة، إذا لم تعزز شركات الطيران والمطارات إجراءات الأمن.

وقالت رابطة «إيرلاينز فور أميركا» إن التغييرات إجراءات أمنية معقدة، لكنها أشادت بالمسؤولين الأميركيين لمنحهم شركات الطيران مرونة في الوفاء بالقواعد الجديدة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قد أصدر في 27 يناير 2017، قراره بحظر وصول اللاجئين من كافة أنحاء العالم لمدة 120 يوما وتعلق العمل ببرامج الإعفاء من التأشيرات.. وفي 28 يناير، أصدر قاضي فيدرالي أمرًا يقضي بوقف تنفيذ القرار ووقف ترحيل أي أشخاص عالقين في المطارات الأمريكية.




0
0
0
0
0
0
0