تمكن خبراء في شركة كاسبرسكي لاب من اكتشاف برمجية خبيثة « «Cutlet Makerيمكن من خلالها سرقة النقود الموجودة في أجهزة الصراف الآلي، هى تتيح للقراصنة سرقة ملايين مقابل 5 آلاف دولار فقط، كما إنها تأتي مزودة بدليل إرشادي يُبين طريقة طريقة الاستخدام بالتفصيل.

ولكي يتمكن القراصنة من السرقة يجب الوصول المباشر إلى داخل أجهزة الصراف الآلي للوصول إلى منفذ USB يُستخدم لتحميل البرمجيات الخبيثة عن طريق ربط قطعة ذاكرة عليها مجموعة الأدوات البرمجية الخبيثة.

وعُرضت هذه البرمجية الخبيثة للبيع منذ 27 مارس من العام الجاري، وإلى الآن لم يتم التعرف على المسئول عن هذه البرمجية ولكن بعد تحليل اللغة المستخدمة من الباعة المحتملين والأخطاء الإملائية والنحوية التي ارتكبوها تبين أن اللغة الإنجليزية ليست لغتهم الأم.

وخطورة هذه البرمجية أيضا تظهر في سهولة تشغيلها، حيث أنها لا تتطلب أية معرفة أو مهارات كبيرة في استخدام الحاسب الآلي، الأمر الذي يمثل تهديدا كبيرا للمؤسسات المصرفية.

ولكي يمكن حماية ماكينات الصرف من مثل هذه البرمجيات الخبيثة، فلابد من تنفيذ سياسات جادة تمنع أي برامج غير مصرح بها من العمل على أجهزة الصراف الآلي، كما أن منتجات كاسبرسكي لاب يمكنها اكتشاف هذه البرمجية الخبيثة وإيقاف عملها، فضلا عن ضرورة تحسين مستوى حماية أجهزة الصراف الآلي عن طريق اللجوء إلى استخدام الحل الأمني المناسب، مثل Embedded Systems Security من كاسبرسكي.




0
0
0
0
0
0
0