باقتراب موعد الانتهاء من اجراءات اعتماد اللائحة الطلابية خلال نوفمبر المقبل وفق تقدير وزير التعليم العالي، تصبح انتخابات الاتحاد على الأبواب وفي سبيل ذلك تتجهز الكيانات الطلابية للتكتل لخوض المنافسة.

تواصلنا مع قيادات الحركات الطلابية الفاعلية في الجامعات للتعرف على استعدادتهم الخاصة بالانتخابات، والموقف الرسمي لكل منهم.

طلاب تحيا مصر

محمود نور الدين المتحدث باسم طلاب تحيا مصر قال لـ«شبابيك» إن الحركة استعدت لانتخابات اتحاد الطلاب ببرنامج موحد منذ بداية العام الدراسي الحالي. ضم البرنامج تنظيم معسكرات ورحلات وكورسات للطلاب.

ورفض محمود فكرة التنسيق مع الحركات المعارضة كـ«الاشتراكيين ومصر القوية وعيش وحرية والإخوان»، مؤكدًا على التنسيق مع حركات ليس لها علاقة بالسياسة هدفها الأول خدمة الطالب وليس الأفكار السياسة للأحزاب.

كما أشار نور الدين إلى أن الحركة تركز في الانتخابات القادمة على عدد من جامعات الأقاليم: «الحركة ستنافس على جميع اللجان في كليات تجارة وحقوق وآداب بالإضافة لمنصب رئيس الاتحاد فيها».

اقرأ المزيد

حركات طلابية ترحب بدعم السيسي داخل الجامعات.. لكن ماذا عن حملات المعارضة؟

هل يقبل الطلاب وجود حملة مؤيدة للرئيس السيسي داخل الحرم الجامعي؟

العيش والحرية: قرار مشروط

مؤمن عصام مسئول حركة «عيش وحرية» أكد أن قرار الموافقة على دخول انتخابات اتحاد الطلاب متوقف على اللائحة التي تقررها وزارة التعليم العالي ويعتمدها مجلس الوزراء.

ونفى لـ«شبابيك» وجود استعدادات قامت بها الحركة لتلك الانتخابات؛ بسبب ما أسماه «ظروف الجامعات» في الوقت الحالي.

وكشف «عصام» عن وجود تنسيق بين حركة «عيش وحرية» وكافة القوى الثورية والتيارات الديمقراطية داخل الجامعات، من أجل عودة خدمات وعمل الاتحاد للطالب مرة أخرى.

صوت طلاب مصر

جدد أحمد كشك أمين «صوت طلاب مصر» رفضهم دخول انتخابات اتحاد الطلاب المزمع عقدها قبل نهاية الفصل الدراسي الأول او في بداية الفصل الثاني على أقصى تقدير، معللا ذلك بأن كيان «صوت طلاب مصر» لا يندرج تحت الحركات الطلابية ولكنها جمعية خيرية تهدف لتنمية شباب الجامعات.

ولفت كشك لـ«شبابيك» إلى أنهم سيعملون على إنجاح عملية الانتخابات من منطلق التوعية ويدعم الطلاب فكريا، مؤكدة عدم وجود أي استعداد لخوض تلك الانتخابات.

وعن وجود كيانات طلابية ذو خلفية سياسية تسعى لخوض الانتخابات، رفض أمين «صوت طلاب مصر» وجود تلك الحركات الطلابية داخل الجامعات وتحديدًًا دخولها لانتخابات الطلاب، بسبب وجود أغراض سياسية تؤدي لمشاكل داخل الحرم الجامعي، وفق رؤيته.

تيار الكرامة

من جهته أعلن «تيار الكرامة» مشاركته في الانتخابات وفق تصرح للمتحدث باسمه، مجدي طارق.

وعن الاستعدادات الخاصة بهذه الانتخابات، أشار «طارق» لعدم وجود استعدادات وذلك بسبب عدم استقرار هذه المرحلة داخل الجامعات، مشيرًا إلى أن دخول الانتخابات سيتم بتنسيق مع قوى ثورية وحركات طلابية من أجل تحريك «المياه الراكدة»، داخل الحرم الجامعي.

كما طالب المتحدث باسم «تيار الكرامة»، بضرورة تكاتف الحركات الطلابية باختلاف توجهاتها في تلك الانتخابات، معللا ذلك بأن الحياة في الجامعات أصبحت جامدة بسبب قلة الأنشطة التي كان ينظمها الاتحادات الطلابية.

مصر القوية تقرر المشاركة

كما أعلنت حركة طلاب مصر القوية عزمها المشاركة في انتخابات اتحاد الطلاب القادمة، وفق تصرح عمرو خطاب - عضو المكتب المركزي لحركة طلاب مصرالقوية.

وأشار «خطاب» إلى أن دخول الانتخابات سيتم بتنسيق مع قوى ثورية وحركات طلابية لها وجود داخل الحرم الجامعي، رافضًا التنسيق مع حركات وكيانات طلابية قال إنها أنشئت بدعم الأجهزة الأمنية.




0
0
0
0
0
0
0