رئيس التحرير أحمد متولي
 نقابة المحامين - أرشيفية

نقابة المحامين - أرشيفية


ميزانية نقابة المحامين فين؟.. القضاء يصدر قرارا جديدا ضد سامح عاشور

أوصت هيئة مفوضي الدولة، محكمة القضاء الإاري، بإلزام سامح عاشور نقيب المحامين، بعرض ميزانيات النقابة على الجمعية العمومية عن سنوات 2001 حتى 2015.

أخبار نقابة المحامين

وحددت محكمة القضاء الإداري جلسة 4 فبراير المقبل، للحكم في 3 دعاوي أقامها المحاميان إبراهيم سعودي، المرشح السابق على منصب نقيب المحامين، وأحمد قطب، ضد سامح عاشور النقيب العام.

ميزانية المحامين

ونص تقرير المفوضيين في الدعاوي الثلاثة، على إلزام سامح عاشور بكشف ميزانية نقابة المحاميين، ونقابة شمال القاهرة، وميزانية العلاج، وعرضها على الجمعية العمومية.

ميزانية نقابة المحامين

وأوصت هيئة مفوضي الدولة في الدعوى رقم 49427 لسنة 96 قضائية، بإلزام مجلس نقابة المحامين، بعرض ميزانيات نقابة المحامين العامة في أول جمعية عمومية عن السنوات من 2001 وحتى عام 2015.

سامح عاشور

وفي الدعوى رقم 49437 لسنة 69 قضائية، أوصت بإلزام نقابة المحامين بعرض ميزانيات صندوق الرعايا الصحية فى أول جمعية عمومية عن السنوات من 2001 وحتى 2007.

وألزمت نقابة شمال القاهرة بعرض ميزانيتها عن السنوات من 2012 حتى 2014، بناء على الدعوى رقم 49434 لسنة 69 قضائية.

شروط قيد المحامين

وتشهد نقابة المحامين عدة أزمات كبرى وصلت إلى ساحات القضاء، في مقدمتها أزمة شروط قيد المحامين في جداول النقابة العامة.

وحددت محكمة القضاء الإداري، جلسة 12 نوفمبر المقبل، لنظر أولى جلسات الطعن المطالب بوقف تنفيذ شروط قيد المحامين وضوابط تجديد الاشتراك السنوي في جداول نقابة المحامين للعام 2018، وذلك أمام الدائرة 2 منازعات أفراد.

طعن شروط القيد فى نقابة المحامين

ذكر الطعن رقم 4268 لسنة 72 قضائية، أن لجنة القبول بالنقابة العامة للمحامين أصدرت قرارا تفصيلياً حول ضوابط الاشتراك وتعديل القيد لعام 2018، تضمنت بينها حالات المحامين العاملين بالخارج والداخل معا، وسريان طلب شهادة التحركات على جميع طالبي تجديد وتعديل القيد علي السواء.

القيد في نقابة المحامين

وتناول القرار حالات المحامين العاملين بمكاتب محاماة بالخارج بتقديم العقد الدال على ذلك موثقاً مع بيان طريقة إعادة القيد، وعلى ضوء ما يقدم من مستندات فى هذا الشأن يمكن تسوية أوضاعهم بنقلهم بجدول غير المشتغلين من تاريخ الاشتغال خارج مصر أو سفرهم وحتى العودة، وإعادتهم بذات درجات قيدهم بعد سداد الرسوم المقررة في القانون.

عضوية نقابة المحامين

وتضمن القرار المطعون فيه شرطا بإلزام كل من يتقدم بطلب تجديد العضوية عام 2018 أو المتخلفين عن سداد 2017 أو عند تعديل القيد، بتقديم شهادة رسمية صادرة من مصلحة الجوازات والهجرة عن تحركات المحامي لمدة عشر سنوات سابقة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011