نجح فريق من طلاب كلية الهندسة جامعة بنها فرع شبرا في صناعة روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية المختلفة واعطاء جرعات الدواء في المواعيد المحدده لتناول العلاج.

كما يتحرك الروبوت المتصل بالمريض ومراجعة كافة الوظائف الحيويه مثل النبض والضغط وضربات القلب ودرجة الحرارة، ومنحت الصين الفريق جائزة التميز في مجال الروبوت للاختراع والابتكار.

وأكد رئيس جامعة بنها، الدكتور السيد القاضي، أن الطلاب حصدوا جوائز دوليه خلال مسابقات متعددة وذلك لتنفيذ الابتكارات، وأضاف أن الجامعة تسعى لتنفيذ هذه المشروعات لخدمة المجتمع.

وقال المشرف على فريق الطلاب المبتكر، الدكتور مصطفى السيد، أن الروبوت يساعد المرضى من الحالات الحرجة والرعاية المركزة، حيث يتم اعداد الطبيب لحالة المريض والاحتياجات الضرورية من محاليل، والكمية المطلوبة مع القدرة على استمرار تشخيص حالة المريض اثناء اتصاله بالروبوت.

وأضاف أن للروبوت القدرة على اعطاء المحاليل المختلفة للمرضى ذات الحالات المتقدمة مع امكانية تغيير نوع المحلول حسب الحالة.

وأشار الروبوت لديه امكانية التحرك مع المريض حتى لا ينفصل عن الجهاز سواء كانت الحركة تشنجات مصاحبة للحالة المرضية أو محاولة التحرك، وأن التكلفة التقديرية لم تتعدى 15 الف جنية للمنتج الواحد، مؤكداً على أن الجامعة تسعى إلي الاتصال بالجهات المعنيه باستخدام هذا الابتكار للبدء في تصنيعه واستخدامه علي نطاق واسع.

 




0
0
0
0
0
0
0