التحضير الضخم لمنتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ، يلقي بظلاله على هوية القائمين بالتجهيزات خاصة وأن معظمهم من الشباب.

ضم الموقع الرسمي للمنتدى على الانترنت أسماء فريق العمل دون ملف تعريفي مفصل لكل منهم، لكن سرعان ما حذفت الأسماء.


ورصد شبابيك فريق عمل المنتدى -قبل حذفه- الذي تكون من أعضاء بمكتب رئاسة الجمهورية ورجال بارزين بوزارة الخارجية ورجال أعمال أصحاب نفوذ علاقات دولية واسعة وشباب استطاعوا الوصول إلى مناصب مرموقة في الدولة.

أعضاء مكتب رئاسة الجمهورية

عباس كامل.. المشرف العام على منتدى شباب العالم


تصفه وسائل الإعلام بـ«رجل الظل» و«الممسك بجميع الخيوط» فهو ضابط المخابرات ومدير مكتب رئيس الجمهورية.

اسم عباس كامل لم يرتبط برئاسة الجمهورية، بقدر ما ارتبط بالرئيس عبد الفتاح السيسي نفسه، فقد كان «عباس» مديرا لمكتب السيسي منذ أن كان الأخير مديرا للمخابرات الحربية، ثم وزيرًا للدفاع ثم رئيسًا للجمهورية.

عباس لا يظهر عادة في وسائل الإعلام، ولم تلتقه عدسات الصحفيين إلا في مناسبات قليلة.

وكان لـ«عباس» ظهورا علنيا أمام الرأي العام في قضية التخابر مع قطر الذي اتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي بتسريب وثائق الأمن الوطني لقطر؛ وهي القضية التي استمعت محكمة الجنايات إلى أقواله باعتباره رئيس لجنة فحص الأحراز.

أحمد شعبان.. مسئول التنسيق العام للمنتدى

يحمل أحمد شعبان وظيفة مسئول التنسيق العام للمنتدى، وهو في الوقت نفسه أحد أعضاء مكتب رئاسة الجمهورية.

علاقة شعبان برئاسة الجمهورية بدأت بعد أن تولى منصب مدير مكتب المتحدث الرسمي للقوات المسلحة الأسبق أحمد علي، ثم انتقل لمكتب رئاسة الجمهورية بعد فوز السيسي.


كان «شعبان» حريصا على أن يتواصل بنفسه مع وسائل الإعلام، ولكن باسم مستعار، فقد كان يكتب سلسلة مقالات في جريدة «اليوم السابع» تحت اسم «ابن الدولة» كما يذكر تحقيق لموقع «مدى مصر».

محمد السعدي.. المدير التنفيذي للمنتدى

محمد السعدي هو المدير التنفيذي لمنتدى شباب العالم، لكن سلطة بمكتب الرئيس بدأت قبل ذلك الوقت بسنوات.

السعدي يمتلك شركة «أنيميشن» للدعاية والإعلان، بحسب ما تقول تقارير إعلامية. وعلى هذا الأساس فقد شارك في الدعاية للحملة الانتخابية للسيسي عام 2014؛ كما يقول تقرير لجريدة «المال».

وبعد فوز السيسي بالرئاسة، لم ينقطع التعاون بين شركة «أنيميشن» ومؤسسة الرئاسة؛ فقد كان السعدي هو المشرف على إخراج حفل تنصيب السيسي رئيسا للجمهورية، ثم تولت إخراج أحاديث الرئيس التليفزيونية.

العلاقة بين السعدي ورئاسة الجمهورية، سبقت رئاسة السيسي بكثير؛ ففي العام 2005، تولت شركته حملة دعائية للحزب الوطني تحت شعار «الحزب الوطني في مصلحتك».

أمير حسام مسئول العلاقات العامة

يشارك أمير حسام في منتدى شباب العالم بصفته مسئول العلاقات العامة، وقد أهله لذلك وظيفته كصحفي سابق ومراسل لقناة «ON T.V» قبل أن يلتحق بفريق الرئاسة بنهاية عام 2013.

لا يمانع «حسام» من الظهور في العلن - ولكن بحساب-  فهو يشارك في إدارة المؤتمرات التي يعقدها الرئيس السيسي للشباب، وآخرها هو مؤتمر شباب العالم.

 فريق عمل وزارة الخارجية

السفير خالد ثروت

يشارك خالد ثروت بالمنتدى ضمن فريق عمل وزارة الخارجية، باعتباره مدير إدارة المؤتمرات الدولية، وسفير مصر السابق لدى الأردن، ومساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية والمحيط الهادي.

السفير محمد نجم

السفير محمد نجم هو ممثل جمهورية مصر العربية في منظمة التعاون الإسلامي، بعد تعيينه في الحركة الدبلوماسية الأخيرة.

المستشار مصطفى عصام الدين

كان المستشار مصطفى عصام الدين يعمل في ديوان وزارة الخارجية، قبل أن ينتقل في الحركة الدبلوماسية الأخيرة في بعثة وزارة الخارجية إلى كولومبيا.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى؛ ففي العام 2012 ابتعث «عصام الدين» مع فريق وزارة الخارجية إلى أوروجواي.

رجال الأعمال

عمرو بدر


 

عمرو بدر، تصفه التقارير الإعلامية بأنه أحد الرجال الذين فضلوا العمل في الظل تماما.. جمع بين المال والسلطة ليقرر أن يخدم البلد بطريقة مختلفة بعد أن رفض تولي وزارة السياحة.

«بدر» هو  المدير الإقليمي لشركة «أبركرومبي آند كنت» في مصر والشرق الأوسط.. لكن مشاركته في منتدى شباب العالم لا تأتي بصفته رجل أعمال فقط.

يصفه السياسي الدكتور مصطفى الفقي علاقاته الواسعة بأنه صديق لرؤساء سابقين في أمريكا وروسيا، وعلى علاقة قوية بأبرز رجال السياسة والأعمال في العالم كله.. «لا أكاد أعرف شخصية مرموقة في أوروبا أو أمريكا أو الخليج إلا وهي على علاقة أو معرفة بعمرو بدر» كما يقول الفقي؛ وفقا لموقع «هافنجتون بوست».


 

محمد فارس

محمد فارس الذي يقترب سنه قليلا من الشباب، فهو لم يتجاوز بعد الـ39 عاما، لا يجد أي مانع في أن يعلن عن نفسه لوسائل الإعلام

فارس هو مهندس معماري في الأساس بشركة « Alchemy».  ويبدو من حديثه عن نفسه بأنه مولع بالمشاركة بالمسابقات والحفلات، فقد حصل على جائزة أفضل مصمم في مصر بالمسابقة التي أقيمت في لندن عام 2008، وكان عمره وقتها 30 عاما.

 

 

ياسر غازي

يشارك «ياسر غازي» باعتباره أحد رجال الأعمال الذين يعملون في مجال الدعاية والتسويق، والذي يمتلك علاقات وشراكات قوية مع أهم الشركات حول العالم مثل «بي إم ديبليو» و«آبل» و«مايكروسوفت».

من السهل أن نستنج بعض المعلومات عن طبيعة عمل «غازي» في منتدى شباب العالم؛ من خلال عمله الحالي فهو المدير التنفيذي لشركة إعلانات تدعى «Lead Marketing Solutions» وهي تعمل في المشروعات التسويقية وإدارة المعارض وابتكار العلامات التجارية للشركات.

أحمد الوصيف

عمل أحمد الوصيف يرتبط بالمكان الذي يقام فيه المنتدى، فهو رجل أعمال يمتلك فنادق في شرم الشيخ، على رأسها سلسلة «كورال سي».

الوصيف هو أيضا المدير التنفيذي لشركة وينجز تورز «Wings Tours» للسياحة.

إعلاميون ودبلوماسيون شباب

جيهان حديدي المدير العام للمنتدى

 

جيهان الحديدي هي واحدة من الشباب الذين يتولون بأنفسهم إدارة منتدى شباب العالم، فهي تشارك بصفتها المدير العام للمنتدى.

صغر سنها لم يكن هو المؤهل الوحيد لهذا المنصب، فـ«جيهان» تعمل في الأساس كسكرتير ثانٍ بوزارة الخارجية.

عمرو عصام الدين صادق.. المنسق العام للمنتدى

عمرو عصام يعمل أيضا كسكرتير ثانٍ بوزارة الخارجية، كما أنه قد شارك في وفد جينف عام 2012 في حركة التنقلات الدبلوماسية.

ويشارك «عمرو» في منتدى شباب العالم بصفته المنسق العالم للمنتدى.

نهى النحاس

نهى النحاس هي المستشارة الإعلامية لمنتدى شباب العالم؛ لكن يبدو أنها العضو الأكثر جرأة بين هؤلاء الشباب.

فقد عرف عن النحاس أنها تتحدث بجرأة شديدة أمام الرئيس السيسي، فقد انتقدت خلال مؤتمر الإسكندرية التضييق على وسائل الإعلام أو اعتبار حرية الرأي خطرا على الدولة.. وقالت للرئيس نصا: « أكتر حاجة تضر بقوة الدولة هي تعطيل منظومة الإعلام الحر».

أما عن وظيفة «نهى» الأساسية فهي المستشارة الإعلامية للمعهد الدنماركي المصري للحوار.

 

 




0
0
0
0
0
0
0