هل تنوي التقديم في إحدى الوظائف في مجال الموارد البشرية «HR»؟ إذا عليك الاستعداد جيدا لمقابلة العمل. ولتزيد من فرص قبولك في الوظيفة إليك عددا من أبرز الأسئلة التي ستجدها غالبا في معظم مقابلات العمل في هذا المجال.

استشاري الموارد البشرية، أحمد أبو شنب، يقول لـ«شبابيك» إن أسئلة مقابلة العمل في مجال الموارد البشرية يركز أغلبها على مدى قدرة المتقدم على التخطيط، باعتباره مهارة أساسية للعاملين في المجال، من هذه الأسئلة:

- كيف تخطط للموارد البشرية؟

فهدف المحاور من هذا السؤال معرفة ما إذا كان المتقدم للوظيفة قادرا على وضع رؤية استراتيجية، ومارس مهارة التخطيط من قبل أم لا.

- ما الفرق بين الرؤية والرسالة؟

إذا لم تتمكن من الإجابة على هذا السؤال، فهذا يعني أنك لن تمتلك القدرة من الأساس على صياغة رؤية أو رسالة، ولا تمتلك مهارة التخطيط أيضا.

- كيف تخطط للقوى العاملة؟

وهذا السؤال الهدف منه أيضا اختبار مهاراتك في التخطيط.

- كيف تحفز الموظفين؟

ربما الإجابة الأولى التي تبادر إلى ذهنك، هي تقديم علاوات أو مكافآت مالية، إلا أن المحاور يمكن أن يأخذ انطباعا سلبيا عنك لأن ذلك يُكلف الشركة مبالغ مالية كبيرة.

فضلا عن أن ما يُحفز موظف ما ربما لا يُحفز آخر، فبعض الموظفين يكون التحفيز المادي أكثر جدوى بالنسبة لهم، وآخرين يكون التحفيز المعنوي أكثر أهمية لديهم، وبالتالي لابد من إيضاح ذلك في إجابتك.

ومن الأسئلة الأخرى التي يمكن أن تُطرح عليك، ولن تتمكن من الإجابة عليها، إلا بالحصول على دورات تدريبية في مجال الموارد البشرية أولا، وفقا لاستشاري الموارد البشرية، ما يلي:

- ما الفروق الجوهرية بين عملية الاستقطاب والاختيار؟

- ما الفروق الجوهرية بين عملية التدريب والتقييم؟

- ما العلاقة بين إدارة الأداء وتقييم الأداء؟

من جانبها، تذكر خبير الموارد البشرية بقطاع البترول الدكتورة داليا غيط، عددا من الأسئلة الأخرى، هي:

- هل تمتلك شهادات لها علاقة بالموارد البشرية أم لا؟

عليك توضيح الدورات التدريبية أو ورش العمل التي حصلت عليها في المجال، حتى إن كانت موجودة في السيرة الذاتية. لذلك لا تكتفي بالإطلاع والقراءة في مجال الموارد البشرية بل عليك قبل التقدم للوظيفة الحصول على دورات تدريبية في المجال.

- ما مفهومك عن الموارد البشرية؟ وما أهميتها؟ أقسامها؟

الهدف من هذا السؤال هو اختبار مدى اطلاعك وقراءتك في المجال، فإذا لاحظ المحاور إنك مطلع وقارئ جيد ولكن لا تمتلك الخبرة العملية الكافية فربما يتغاضى عن ذلك، لأنه طالما لديك رغبة حقيقية في العمل في المجال فمن السهل إكسابك الخبرة العملية بسرعة.

وأشارت خبير الموارد البشرية بقطاع البترول إلى عدد من أقسام أو تخصصات الموارد البشرية، هي: التوظيف، والتدريب، والهيكل التنظيمي، وشئون العاملين ومراقبة الوقت، والترقيات، والتأمينات الاجتماعية على العامل، والمرتبات والعلاوات.

- ما المهارات التي تمتلكها في مجال الكمبيوتر؟

لكي تزيد إجابتك على هذا السؤال من فرص قبولك في الوظيفة، فلا بد أن تطور مهاراتك في مجال الكمبيوتر، فمسئوول الـ«HR» لا بد أن يكون على دراية كاملة ببرامج معينة بجانب البرامج التقليدية (الوورد، الإكسل،..) مثل «سوفت وير»، و«ساب»، و«الأوراكل».

- هل لديك مساهمات في المجتمع؟ أو شاركت في الأعمال التطوعية من قبل؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى تفاعلك مع الأشخاص المحيطين بك، لأن مسؤول الموارد البشرية لابد أن يكون على تواصل مستمر مع العنصر البشري وقادر على التعامل معه بأعلى درجة من الحرفية.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف